الرئيسية >> صحة العيون >> ما هي أعراض قصر النظر وكيفية الوقاية منه و هل قصر النظر يسبب العمى فعلًا ؟

ما هي أعراض قصر النظر وكيفية الوقاية منه و هل قصر النظر يسبب العمى فعلًا ؟

هل قصر النظر يسبب العمى ؟ سؤال يُثير القلق داخل نفوس مَن يعاني من حسر النظر – Nearsightedness Myopia، حيث أن قِصَر النظر يتسبب في وجود رؤية مشوشة لدى الشخص المصاب به، بحيث يرى بصعوبة أي شيء بعيد عنه، وفي بعض الأحيان يضطر إلى أن تكون العين ذات حوّل من أجل الرؤية الواضحة.

وفي هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل الأعراض المصاحبة لقصر النظر وأسباب الإصابة بقصر النظر، ثُم سوف نقدم الإجابة الوافية على السؤال المطروح، فتابعوا معنا.

أسباب الإصابة بقصر النظر

إنّ الإصابة بقصر النظر كما أوضحت الأبحاث العلمية الحديثة، ليست لها سبب دقيق، إلا أنّ السبب الأكثر شيوعًا للمصابين به هو وجود تاريخ مرضي في العائلة، لكن هناك بعض الحقائق العلمية التي أظهرت أن النساء هُنّ أكثر عُرضة للإصابة به أكثر من الرجال.

هل قصر النظر يسبب العمى
هل قصر النظر يسبب العمى

وهناك أطفال يولدون وهم مصابين بأمراض في الشبكية، ممّا يجعل هناك احتمال كبير لإصابتهم بقصر النظر فيما بعد، لكن.. السبب الخارجي الذي يتسبب في إصابة الإنسان بقصر النظر ليس واضحًا إلى هذه اللحظة.

أعراض الإصابة بقصر النظر

يعاني الشخص المصاب بقصر النظر بالأعراض التالية:

  • الرؤية المشوشّة للأشياء البعيدة، وعدم استطاعة تحديد ملامحها.
  • غالبًا يحتاج الشخص إلى تقليص عينيه لكي يرى بوضوح، أو يقوم بتقريب الأشياء حتى يراها.
  • الإصابة بصداع نتيجة عدم رؤية الأشياء بوضوح.
  • صعوبة القيادة في الليل، خاصًة إن كانت الإضاءة غير قوية.
  • عند مشاهدة التلفاز أو الذهاب إلى السينما، يحتاج المصاب بقصر النظر إلى القُرب حتى يرى بوضوح.
  • إغلاق العين محاولًة في الرؤية بشكل أوضح.

أنواع قصر النظر

تتعدد أشكال قصر البصر، فنجدها كما يلي:

قصر نظر بسيط

وهو يحدث بالعين العادية، ويكون مقداره من 4.00 حتى 6.00 ديوبتر.

قصر نظر متزايد

في هذا النوع نجد أن الحالة قد تحوّلت إلى مرضية، وفي نفس الوقت لا تكون وراثية، لأنه يحدث نتيجة التقدم في مراحل العمر المختلفة، وفي الغالب يحدث قبل بلوغ الإنسان عمر 25 عام، لأن خلال هذه الفترة العُمرية هناك بعض التغيرات التي تحدث بقاع العين، والتي تؤدي بدورها إلى حدوث قصر النظر المتزايد.

تشخيص قصر النظر

بديهيًا أنّ؛ مَن يقوم بتشخيص الإصابة بقصر النظر هو اخصائي عيون، الذي في البداية سوف يقوم بطرح أسئلة تدور حول تاريخ الإصابة بقصر النظر في العائلة،  ثُم يقوم باستخدام بعض الأدوات الطبية مثل المحلول الأوتوماتيكي، أو عمل تنظير للشبكية حتى يعطي التقييم الدقيق في حالة وجود قصر النظر.

كيفية الوقاية من قصر النظر

إنّ الوقاية من الإصابة بقصر البصر تبدأ منذ الطفولة، فقد أكدت الدراسات أن تعرض الطفل للهواء الطلق، من شأنه حمايته من الإصابة به في فترة مبكرة، لكن.. الوقاية منه في المراحل العمرية الأخرى لم تُثبَت في الدراسات، بل كانت هناك مجموعة نتائج لم تُظهِر أي فاعلية، لأن جميع الدراسات لم يتم عملها بدقة ومراقبة لإعطاء النتيجة المؤكدة.

هل قصر النظر يسبب العمى
هل قصر النظر يسبب العمى

علاج قصر النظر

للأسف.. ليس هناك شفاء كامل من قصر النظر، فلن يتحول المصاب به إلى إنسان طبيعي يستطيع أن يرى الأشياء بوضوح، ومعظم المصابين بحسر النظر في الغالب يستخدمون النظارات الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة.

لكن هناك إمكانية طفيفة لمعالجة حسر النظر من خلال الجراحة، والتي تتم من خلال النقاط التالية:

  • في حالات معينة يلجأ الطبيب إلى استخدام الليزر، من خلال تركيزه على الشبكية، لكن هذه الطريقة ليست متاحة لكل مَن يعاني من قصر النظر.
  • قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لتركيب عدسات خلف الشبكية، والتي تساعد المصاب على الرؤية بوضوح، لكن ليست متاحة أيضًا لكل الحالات.

وهناك بعض الاعتبارات الهامة التي يجب أن يتخذها الطبيب المعالج في رحلة علاج قصر النظر، وهي:

  • ليست كل الطرق تناسب مرضى قصر النظر، فلكل حالة طريقة ملائمة أكثر لها.
  • ليس من الممكن التنبؤ بنتيجة العلاج الذي سوف يخضع له المصاب بقصر البصر.
  • قد لا تكون النتائج ثابتة ومستقرة، لأن المريض قد يحصل على رؤية واضحة، ثُم تعود الرؤية كما كانت بعد مرور وقت قصير.
  • لا أحد يعرف سواء الطبيب أو الطاقم المساعد له، ما هي المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تحدث أثناء رحلة العلاج.
  • لكن أثبتت الجراحات التي تمّ استخدام الليزر بها، أنها قد أدت إلى بعض النتائج المُرضية للمريض، وتعتبر هي الأكثر نجاحًا وشيوعًا، وخاصًة المرتبطة بزرع عدسات داخل العين.

هل قصر النظر يسبب العمى ؟

لم تشير أي دراسة علمية قديمة أو حديثة، إلى وجود علاقة بين العمى وضعف النظر بصفة عامة، إلا أنّ؛ هناك بعض الأمور الغير متوقعة التي تحدث للعين وتسبب ضعف في الشبكية أو مشاكل طبية بالقرنية، وهنا تكمُن الخطورة.

لذلك.. لابد على الأشخاص المصابين بحسر النظر القيام بالكشف الدوري على العين، لتجنُب وجود أي مضاعفات مستقبلية، إلى جانب الالتزام بارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة الطبية.

قدمنا لك عزيزي القارئ الإجابة الوافية على السؤال المزعج: هل قصر النظر يسبب العمى ؟ بالإضافة إلى أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن قصر النظر، نتمنى أن تكون المعلومة قد أفادتك، فلا تبخل على غيرك بها من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضا :

لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعيوب الابصار بالتفصيل الكامل

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *