الرئيسية >> صحة العيون >> هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان وما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إليهما

هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان وما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إليهما

يعاني بعض مرضى ضعف النظر من غثيان أو دوخة أو كلاهما، فـ هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان أم أن الأمر ليس له علاقة ؟ وإذا كانت الإجابة بأن هناك فعلًا علاقة بين ضعف النظر والشعور بالغثيان والدوخة فما الذي يؤدي إلى ذلك ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع الذي ننصحكم بقراءته جيدًا لأن به معلومات قيّمة.

هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان

هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان
هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان

إذا كنت تعاني من النظر الضعيف، فيجب أن تعلم أنّ الإصابة به تؤدي إلى الإجهاد الشديد لعضلة العين، لأن النظر عندما يكون ضعيفًا تضطر تلك العضلة إلى مجهود شديد للتركيز لإدراك شكل الأشياء بوضوح، وقد يتخذ ذلك وقتًا طويل، ممّا يجعل الجهاز البصري مُعرّض لمشاكل عديدة.

أهمها على الإطلاق هي الشعور بالدوخة، وعدم الاتزان أو التركيز، فبمجرد أن تقوم بتركيز نظرك على شيء محاولًا أن تراه جيدًا، هذا الوقت الطويل يعمل على الإجهاد الشديد لكل خليّة في العين، من أجل تحقيق الرؤية الواضحة.

وهذا يجعلنا نوجز المشاكل التي تنتج نتيجة وجود ضعف النظر، لكن قبل التطرق إلى ذكر هذه المشاكل، عليك عزيزي القارئ أن تعلم أن العين جزء أساسي في جسمك، وأن هي ومجموعة كبيرة من الأجهزة يرتبطان معًا حتى يؤدي الجسم مهامه كاملة، ومن هذه المهام هو الشعور بالاتزان، والاختلال في العين يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل متعددة للجسم، نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

مشاكل يتسبب فيها ضعف النظر

  • يتأثر الجهاز الدهليزي بضعف النظر كثيرًا، ولمن لا يعرف الجهاز الدهليزي فهو جهاز مسؤول عن إرسال المعلومات الرئيسية إلى الدماغ، وأهم تلك المعلومات هي معلومات الاتزان وحركة الرأس الطبيعية، وعندما يُصاب الإنسان بضعف النظر، فإن هذا الجهاز الدهليزي لا يستقبل المعلومات بشكل صحيح، فيحاول أن يعوضها، وهذا يجعل هناك إجهاد للدماغ ومن ثَمّ الشعور بعدم الاتزان “الدوخة”.
  • رؤية الإنسان للأشياء تتم من خلال الإبصار من العين، ويتم من خلال إرسال إشارات إلى الدماغ في توقيت معيّن أقل من الفيمتو ثانية، وفي هذه الحالة تقوم كافة العضلات الموجودة في العين بالعمل، فإذا كان النظر معتل سواء كان بقصر النظر أو بُعد النظر أو أي مرض آخر يصيب العين، فإن هذا يؤدي في النهاية إلى شعور الإنسان بالغثيان الذي لابد وأن يسبقه شعور بعدم اتزان ودوخة.

العلاقة بين ضعف النظر والغثيان والدوخة

عندما تشعر عزيزي القارئ بغثيان أو دوخة، أبعد سبب من الممكن أن تتخيله هو ضعف بصرك، لكنها حقيقة علمية مؤكدة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن عندما تفشل العين في رؤية الشيء بوضوح، يسمى ذلك علميًا بـ “انقطاع الاتصال”، يفشل الدماغ أيضًا في عمل اتزان للجسم.

وهذا يؤدي بدوره إلى الشعور بالغثيان الذي يتبعه حتمًا دوار شديد، والجدير بالذكر أنّ؛ ليس كل شعور بالغثيان والدوخة مرتبط بضعف النظر بشكلٍ عام، وإنما هناك بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في حدوث هذا الشعور سواء بالغثيان أو الدوخة، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • الاعتياد على ارتداء عدسات لاصقة لفترة طويلة.
  • إصابة العين باضطرابات تسمى اختلال العين.
  • الإجهاد الزائد على العين، تكون نتيجته الإرهاق الشديد للجهاز العصبي.
  • تعرُض الدماغ للإصابات الشديدة Traumatic Brain Injury واختصارها هو ( TBI ).
  • المشاكل المختلفة في البصر، تؤدي إلى إرسال الإشارات الغير متوازنة من الدماغ، ممّا يجعل العين تنحرف عن مسارها الصحيح، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث توتر داخلها، حتى تستطيع أن تستعيد الصورة على نحوٍ صحيح.

أوصت المعاهد الطبية العالمية الشخص الذي يشعر بحالة عدم اتزان أو غثيان، بغلق عينيه لمدة ثلاث دقائق على الأقل، حتى تستعيد العين نشاطها ويتخلص من هذا الشعور المزعج.

هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان
هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان

العلاقة بين ضعف النظر وعدم الاتزان

هناك أفراد كثيرون يعانون من الشعور بعد التوازن، ولكن لأسباب أخرى غير ضعف النظر، مثل: التهاب الأذن الوسطى، الضغط الغير مستقر، مرض السكر.. والكثير من الأمراض الأخرى.

لكن هناك أسباب رئيسية تجعل الطبيب يقرر أن عدم الشعور بالاتزان سببه ضعف النظر وليس سببًا آخر، لذلك لابد من التأكد أولًا من عدم وجود أسباب أخرى هي التي قد أثرت على العين، وليس النظر فقط، ومن هذه الأسباب الأخرى على سبيل المثال، ما يلي:

  • إصابة المخ بارتجاج.
  • عندما يصاب الإنسان الإنسان بعمى بنصف مجال الرؤية.
  • إصابة العين بمتلازمة الرأرأة.
  • عند إصابة الإنسان بارتباك مكاني، وهو مرض نفسي يشعر فيه الإنسان بأنه سوف يقع رغم أنه جالسًا في مكانه.

الآن عزيزي القارئ لديك الإجابة الكاملة على سؤال: هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان ؟ ونضيف أن ربّما ضعف النظر يتسبب في حدوثهما، لكن ليس هو السبب الأوحد، فإن كنت تريد التأكد عليك أولًا الذهاب إلى طبيبك الخاص لمعرفة إن كان النظر في حالة مستقرة أم لا، ثُم البحث بعد ذلك في الأسباب الأخرى.

نرجو منك أن تقوم بنشر هذه المعلومة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يستفيد منها الجميع، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد ومفيد.

شاهدي أيضا :

اسباب الصداع النصفي مع الم العين اليسرى أو اليمنى

الم العين اليسرى مع صداع الأسباب والعلاج بالاعشاب والقران

اسباب وجع العين المفاجئ والجفن العلوي وكيفية تخفيف الألم

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *