الرئيسية >> النظارات الطبية >> هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر وهل عدم الالتزام بارتدائها يزيد الأمور سوءًا ؟

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر وهل عدم الالتزام بارتدائها يزيد الأمور سوءًا ؟

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر ؟ وهل النظارة تثبت النظر فعلًا ؟ كلها أسئلة هامة لدى كل مَن يعاني من ضعف البصر، الذي يُعرف علميًا باسم Visual Impairment، والمقصود به حدوث خلل بوظائف البصر في العينين أو إحداهما.

ممّا يجعل هناك صعوبة في رؤية أي شيء يقع أمام الشخص إذا تمّ مقارنته بشخص آخر سليم، أي أن ضعيف البصر ليست لديه قدرة على الرؤية بوضوح لِما حوله بمجال رؤيته، إلا إذا كانت هناك وسيلة مساعدة وهي النظارة الطبية.

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر
هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر

وقد استخدم الطب النظارات الطبية منذ عهد طويل كحل لمشاكل النظر، لكن هل فعلا النظارة تحل مشكلة النظر أم أنها وسيلة مؤقتة فقط؟ هذا ما سوف نقدم الإجابة المفصلة عنه في هذا الموضوع فتابعوا معنا.

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر

يعتبر استخدام النظارة الطبية هو أفضل حل لدى الأفراد المصابين بمشاكل في النظر، مثل قِصًر النظر، طول النظر أو وجود سوائل داخل العين، وعلى الرغم من أن هناك خيارات كثيرة لمثل هذه الحالات مثل استخدام العدسات اللاصقة أو اللجوء للعمليات الجراحية، التي تقوم بتصحيح النظر في حالات متقدمة.

إلا أن استخدام النظارة الطبية يبقى هو الحل الأمثل والأكثر فاعلية وأمانًا، خاصًة إن كان المريض كبير في السن أو طفل صغير، والجدير بالذكر أنّ؛ أول نظارة طبية تمّ صنعها كانت في عام 1280، ومخترعها هو العالِم الفيزيائي الإيطالي سالفينو دويلي.

وسبب اختراعه للنظارة الطبية أنه كان يُجري الكثير من التجارب العلمية، ممّا أدى إلى تضرر عينيه بشدة، هذا التضرر جعله يفقد القدرة على الرؤية الواضحة، وهذا جعله يفكر في صنع شيء يساعده على أن يرى كما كان بل أفضل، وكان أول شكل للنظارة الطبية عبارة عن عدسات زجاجية يمسكها في يده ليرى أوضح.

لكن بعد ذلك طوّر الأمر ونشر النظارة الطبية بين جيرانه، ومنذ ذلك الحين والبشرية عَلِمَت شيء اسمه النظارة الطبية.

أما عن إجابة السؤال الدقيقة كما أوضحها العلم، هل النظارة الطبية تعالج ضعف البصر ؟ فإن النظارة الطبية لا تقدم علاج حاسم لضعف النظر، وإنما هي عامل مساعد، يجعل الإنسان يرى أفضل بعد ارتدائها.

لكن بعد خلع النظارة الطبية يجد الإنسان نفسه يعاني من نفس العرَض، سواء كان قصر نظر أو بُعد نظر أو وجود سوائل في العينين، لكن هناك حالة واحدة  فقط تعتبر فيها النظارة الطبية علاج حاسم، وهي وقاية العين الحساسة من التعرُض للأتربة والغبار، فهي تقدم حاجز بين العين وما يسبب لها الضرر.

فوائد ارتداء النظارة الطبية

إنّ ارتداء النظارة الطبية من البدائل الهامة التي يستعين بها الطبيب لمساعدة مريض ضعف النظر، ومن أهم الفوائد التي تقدمها، هي:

  • الإصلاح للمشاكل التي يتعرض لها البصر، مثل قصر النظر، طول النظر واللابؤرية.
  • يوصي باستخدام النظارة الطبية في حالة الإصابة بالحول لدى الأطفال أو الكبار.
  • يتم ارتداء النظارة الطبية بعد إجراء الجراحات المتعلقة بوجود ماء زرقاء في العين، أو المياه البيضاء، وذلك لفترة من الزمن أو إلى الأبد.
  • تحمي العين الحساسة من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، أو حتى التعرض للضوء القوي، الذي قد يزيد من الحساسية.
  • عند ارتداء النظارة الطبية لدى كبار السن، تتضح الرؤية بضعفين على الأقل، وهذا يساعدهم كثيرًا في القراءة أو الكتابة.
  • وقاية العين من التعرض للغبار والأتربة الموجودة في الهواء الجوي.

هل ارتداء النظارة الطبية يثبت النظر

بالفعل النظارة الطبية تعمل على تثبيت النظر، حيث أنها لا تجعل العينين تبذلان مجهودًا مضاعفًا للرؤية بشكل صحيح، وكلّما التزم الإنسان بارتداء نظارته الطبية، كلّما عمل هذا على تثبيت نظره وعدم فقدان المزيد من الأرقام الخاصة بالنظر.

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر
هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر

هل عدم ارتداء النظارة يضعف النظر

ممّا لا شك فيه أن؛ عدم ارتداء النظارة الطبية لأي سبب مرضي من السابق ذكره، يؤدي إلى مشاكل مضاعفة، حيث أن العين تبذل جهدًا كبيرًا، حتى تصل إلى حيّز الرؤية الصحيح، وهذا في حد ذاته يجعل الأمور تتفاقم وتزداد سوءًا وتصاب العين بالجفاف دائمًا.

هل إذا اعتاد الإنسان على ارتداء النظارة الطبية لن يتمكن من الرؤية بشكل طبيعي بدونها

أثبتت الدراسات العلمية أنّ؛ عمل النظارة الطبية الأول هو تحسين جودة الصورة التي يراها الإنسان، وعلى ذلك فخلع النظارة وعدم ارتدائها بانتظام، يجعل الأمر أسوأ بكثير ويُضعِف النظر عن السابق، لأن هناك خلايا في الدماغ مع مرور الوقت من ارتداء النظارة، تعتاد على هذا المستوى من الرؤية.

هل النظارة الطبية تعمل على تغيير شكل العين

إذا تمّ اختيار نظارة طبية مناسبة المقاسات والإطار يتناسب مع شكل الوجه، بحيث لا تضغط على منطقة الأنف أو المنطقة المحيطة بالعين، فإن هذا لا يغيّر أبدًا من شكل العين، ولا يتسبب في وجود هالات سوداء كما هو شائع خطئًا بين الناس.

الآن أنت يا صديقي تعلم إجابة سؤال هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر أم لا، وتستطيع أن تقدم هذه الإجابة الكاملة لأصدقائك من خلال مشاركة هذا الموضوع معهم على وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة، نرجو منك إن كان لديك أي استفسار لا تتردد في ترك تعليق، فنحن دائمًا هنا لأجلك .

شاهد أيضا :

ما هي أهم اعراض ضعف النظر عند الاطفال ؟

هل ضعف النظر يسبب دوخه وغثيان وما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إليهما

ما هي أعراض قصر النظر وكيفية الوقاية منه و هل قصر النظر يسبب العمى فعلًا ؟

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *