الرئيسية >> النظارات الطبية >> هل النظارات الطبية تصغر العين فعلًا أم أنها لا تؤثر عليها إطلاقًا

هل النظارات الطبية تصغر العين فعلًا أم أنها لا تؤثر عليها إطلاقًا

هل النظارات الطبية تصغر العين ؟ سؤال يعتبر من الأسئلة الشائعة لدى العديد من الأفراد المُقدمين على ارتداء نظارة طبية لأول مرة، وقبل الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل، علينا أن نؤكد أن هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من وجود مشاكل في الإبصار، سواء كانت قصر نظر أو طول نظر.

ولأن العين هي المصدر الوحيد للرؤية، فكان على كل إنسان أن يهتم بها وأن يحاول التغلب على ما يواجهها من مشاكل مختلفة تخص الإبصار، وهذا مهما كان عمره.

وسوف نتعرف معًا على أنواع النظارات الطبية وإن كانت بالفعل تؤثر على حجم العين أم لا، لأن في النهاية النظارة الطبية هي حل سحري ومناسب وأمثل لكل مَن يعاني من مشكلة في النظر.

كيف تطورت صناعة النظارة الطبية ؟

هل النظارات الطبية تصغر العين
هل النظارات الطبية تصغر العين

الواقع أن النظارة الطبية قد مرّت بالعديد من المراحل حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، وسوف نستعرض هذا التطوير من خلال النقاط التالية:

  • قام باختراع النظارة الطبية الفيزيائي سلفيانو دويلي أرماني الإيطالي الجنسية، وكان ذلك بالعام 1285 ميلاديًا.
  • السبب الذي جعل سلفيانو يقوم باختراع النظارة الطبية أنه أُصيب أثناء تجاربه العلمية في عينية بإصابة شديدة، جعلته لا يستطيع أن يرى الأشياء بوضوح، ممّا جعلته يفكر في اختراع حل لهذه المشكلة، حتى يتمكن من استكمال تجاربه.
  • كانت أول فكرة خطرت في باله هي تصميم عدسات زجاجية لكي يرى من خلالها.
  • مع اتضاح الرؤية، أخذ يطور من هذه العدسات، حتى وصل في النهاية إلى خروج أول نظارة طبية في العالم، والتي كان أصدقائه وجيرانه أول مَن قاموا بتجربتها، ومن بعدها انتشرت فكرة النظارة الطبية لدى كل مَن يعاني من مشاكل في الرؤية.
  • في بداية عام 1776 تطورت النظارة الطبية ليتم وضع الإطار المعدني حتى يقوم بتثبيت العدسات.
  • في عام 1800 تمّ وضع الإطار الذي يوضع على الأنف والأذنين، حتى يسهّل من استخدام النظارة الطبية.
  • في أوائل الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، تمّ التوصل لعدد كبير من أنواع العدسات، فأصبحت بلاستيك خفيف إلى جانب الزجاج، ومن بعدها انطلقت النظارة الطبية بالعديد من الأشكال والأنواع.

هل النظارة الطبية تصغر العين ؟

هل النظارات الطبية تصغر العين
هل النظارات الطبية تصغر العين

يؤكد الدكتور خالد ريان أخصائي أمراض العين والجلوكوما أن؛ شكل العين يتأثر بالنظارة الطبية تبعًا لمشكلة النظر التي يعاني منها الإنسان، فإن كانت المشكلة هي قصر نظر بدرجة عالية، فبالفعل العين سوف تبدو أصغر حجمًا عند ارتداء النظارة.

لكن النظارة الطبية ليست السبب الوحيد الذي يجعل العين تبدو أصغر، فهناك جفون شكلها الطبيعي يجعل العين تبدو بحجم أصغر بدون تدخل عامل النظارة الطبية، وربّما أيضًا هناك عيون أخرى تتعرض لإجهاد شديد طوال اليوم، سواء بسبب استخدام الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر.

وكلّما أُصيبت العين بالإجهاد كلّما كان شكلها أصغر، بل أن هناك بعض الحالات التي تترك فيها العين مكانها وترجع إلى الخلف، وتترك التجويف الخارجي لبعض الوقت، حتى تستطيع أن تستكمل مهمتها، كل هذا ليس له دخل بالنظارة الطبية.

لكن الأبحاث العلمية الحديثة قد توصلت إلى أنواع نظارات طبية لا تؤثر على حجم العين بشكل كبير، وسوف نتناول هذه الأنواع بالتفصيل، فيما يلي:

أنواع عدسات النظارة الطبية

  • عدسات متعددة الكربون، وتعتبر من العدسات المثالية، التي تحمي العين أولًا من أي أشعة ضارة، وتقاوم الكسر إذا وقعت، وتبدو العين بها بشكل يقترب من الطبيعي إلى حدٍ ما، وهي جيدة جدًا لمن يمارس أي نشاط رياضي بشكل مستمر.
  • عدسة ثري فاكس: وتعتبر من أفضل العدسات الموصى بها على الإطلاق، لمن يعاني من قصر النظر، فهي لا تؤثر على حجم العين بنسبة كبيرة، بسبب وزنها الخفيف جدًا، وسُمكها القليل، وهي أفضل من نوع العدسات السابق ذكرها، إلا أنها ذات سعر عالي وتحتاج إلى دقة في صناعتها.
  • عدسات تتلون حسب الضوء: هي حل لمَن لا يستطيع أن يشتري نظارة باهظة الثمن، لكنها هي أيضًا ليست بالرخيصة، وميزتها هي أن العين لن تبدو واضحة حتى وإن كان حجمها أصغر، حيث أن العدسة تتلون حسب الضوء، لذلك لن يكون هناك تفاصيل دقيقة لحجم العين عند ارتدائها.

قدمنا لكم الإجابة المفصلة على السؤال الأكثر شيوعًا هل النظارات الطبية تصغر العين ؟ وكيف أن شكل النظارة الطبية قد تطور حتى أصبح يتناسب مع احتياجات الجميع، لأن النظارة الطبية هي حل آمن وصحي لمشاكل النظر المختلفة، نتمنى أن تقوموا بنشر هذه المعلومة المفيدة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يشعر بالقلق كل مَن يُقدم على عمل نظارة طبية ويخاف من صغر حجم العين، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد.

شاهدي أيضا :

أفضل أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة وما هي مشاكلها

هل النظارة الطبية تعالج ضعف النظر وهل عدم الالتزام بارتدائها يزيد الأمور سوءًا ؟

لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

انواع النظارات الطبية واسعارها تفاصيل هامة لكل مستخدميها

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.