مخاطر زراعة العدسات داخل العين تفاصيل توضح كافة الجوانب

موضوعنا اليوم سيكون حول مخاطر زراعة العدسات داخل العين , زراعة العدسات داخل العين لها العديد من المخاطر ولكن الكثير من الأشخاص يبحثون وراء معرفة زراعة العدسات داخل العين، وأيضاً بدأت زراعة العدسات في الفترة الأخيرة وهي التي يتم من خلال وضع الزجاج فى مادة لا يوجد بها أي تأثيرات على العين.

كما أن فكرة زرع العدسات داخل العين جاءت بدلاً من عملية إزالة المياه البيضاء أو العدسات بدون استبدالها بعدسات أخرى، وهذه العملية الجراحية التي تتم قبل زراعة العدسات من خلال إزالة العدسة المعتمة ويتم استبدالها بعدسة أخرى، وهي تكون عبارة عن عملية جراحية يقوم بها الطبيب لعودة النظر إلى طبيعته عند المريض مرة أخرى.

مخاطر زراعة العدسات داخل العين
مخاطر زراعة العدسات داخل العين

مخاطر زراعة العدسات داخل العين

توجد العديد من مخاطر زراعة العدسات داخل العين والتي منها أن العدسات هي لم تكن في بدايتها بالجودة الفائقة وهذا ما يوجد عليه الحال حالياً، ويعاني الكثير من الأشخاص أنه يتم أجراء في بداية زراعة العدسات بوجود العديد من المضاعفات الخاصة بالعملية الجراحية، وهذا ما يهدد بعدم انتشار هذه التقنية وهذا لولا التقدم العلمي والذي يتم التمكن من استعمال جميع العدسات والآلات الأكثر تطوراً.

ومن الممكن أن يكون الأطباء ليسوا على دراية كافية أو تدريب لزراعة العدسات لذلك فلابد من محاربة العملية ويتم إجراءها بدون كفاءة ودراسة كبيرة، وإذا تم عمل زراعة العدسات داخل العين بشكل غير صحيح هذا يسبب للمريض عقدة نفسية من زراعة العدسات أو وضع جسم غريب داخل العين.

وفي حالة إذا كانت العدسات مصنوعة بطريقة غير صحيحة فهذا يسبب الكثير من الأضرار الخاصة بالمريض، ويعتبر حالياً زراعة العدسات في العين بمثابة الأمر الروتيني الظاهر وهو من أفضل الأشياء التي يتم عملها ولكن لابد من أن تكون بطريقة صحيحة وعملها لجميع المرضى بشكل مميز وبعناية شديدة وعلى أيدي أمهر الأطباء المدربين على زراعة العدسات.

اضرار زراعة العدسات داخل العين

من الممكن أن تحدث العديد من الأضرار الخاصة بزراعة العدسات داخل العين وفي بعض الأوقات من الممكن أن يحدث نزيف حاد أو عدوى بعد الجراحة، وأيضاً من الممكن أن يؤدي هذا إلى فقدان تام في الأبصار ومن المخاطر التي من المحتمل حدوثها غي وجود بعض الالتهابات وارتفاع مؤقت لضغط العين.

وفي بعض الأوقات يحدث تحرك العدسة وهي التي يتم زرعها من مكانها التي يتم تحديده من خلال الأطباء، في بعض الحالات يحدث لديهم أنفصال تام في الشبكية وهذا يكون في بعض الحالات المرضية التي يعرضها إلى العديد من المخاطر.

مخاطر زراعة العدسات داخل العين
مخاطر زراعة العدسات داخل العين

تكلفة زراعة العدسات داخل العين في مصر 2019

جميع المرضي يبحثون عن التكلفة الحقيقية الخاصة بزراعة العدسات داخل العين في مصر وهي أسعارها تختلف وفقاً لنوع العدسة الدائمة التي يتم زراعتها داخل العين، والمركز والطبيب الذي يتم إجراء فيه العملية هو الذي يقوم بتحديد الأسعار ووفقاً للحالة وما تحتاج إليه حالة المريض.

وأيضاً يتم زراعة العدسات داخل العين بشكل أمن وطريقة أمنه لعلاج قصر النظر ولكن لابد وأن يتم البحث وراء أفضل طبيب ومركز حتى يقومون بزراعة العدسات داخل العين، وهذا حتى لا يعاني المريض من المضاعفات التي تأتي بعد العملية لذا لابد من البحث وراء هذه العملية ومعرفة جميع الأشياء التي تحدث بعض العمليات وأخذ الاحتياطات اللازمة منها لأنها من العمليات التي تحتاج إلى عناية شديدة.

تجربتي مع عملية زراعة العدسات

يوجد العديد من المرضي الذين يؤيدون عملية زراعة العدسات داخل العين والبعض الأخر الذين يرفضون تماماً زراعية العدسات في العين، وهذا ما يحدده طبيب العيون المتخصص الذي يقوم بمعالجة المريض والمركز المتخصص في علاج جميع الأمراض الخاصة بالعيون.

وأيضاً يتم تحديد جميع الأنواع التي تتناسب مع كل مريض عن غيرها من الأنواع الأخرى التي يقوم بتحديدها الطبيب المتخصص، لذلك لا يمكن تحديد التجارب الخاصة بزراعة العدسات في العين لأنها تختلف بحسب كل شخص وأخر وحالة كل شخص وشخص أخر، لذلك لابد من الأخذ برأي الطبيب المختص لعدم وجود المضاعفات التي تسببها هذه العملية للمريض.

مخاطر زراعة العدسات داخل العين
مخاطر زراعة العدسات داخل العين

عيوب زراعة العدسات

لا يوجد أي عيوب أو أضرار تحدث بسبب عملية زراعة العدسات يمكن أن يتم ذكرهت وهذا يكون بالمقارنة بعيوب طرق تصحيح الإبصار مثل الليزك والفيمتو سمايل، وأضرار عملية زراعة العدسات هي أنه من الممكن أن تحدث التهابات القرحية أو حدوث التهابات بكتيرية في العين وهذه الالتهابات من الممكن أن تختفي بعد عدة أيام، وارتفاع ضغط العين ومن الممكن أن يحدث إصابة للعدسة الطبيعية بالعتامة ومن الممكن أن يوجد الساد الأبيض عليها.

وأيضاً توجد بعض المخاطر التي من الممكن أن تحدث بعد إجراء العملية ولكن يجب أن يعرف المريض أن نسبة حدوث هذه المخاطر قليلة جداً والتي منها انفصال الشبكية، وأيضاً أنه من الممكن أن يحدث هذا فقط بنسب 2.8% وحدوث العديد من الأضرار التي توجد في القرنية وهذا بسبب تقليل جميع الخلايا الباطنة للسطح الخلفي للقرنية.

نصائح بعد عملية زراعة العدسات

توجد العديد من النصائح التي يقدمها الكثير من الأطباء للمرضي بعد عملية زراعة العدسات ولابد من السير على جميع النصائح التي يقدمها الطبيب المعالج إلى المريض، وهي التي منها أنه لابد من تجنب أي عمل شاق حتى يتم الشفاء تماماً من الجراحة ومنع ممارسة الألعاب الرياضية الشاقة والأعمال التي تجهد الإنسان، وأيضاً عدم حمل الأوزان الثقيلة التي تتعدي أكثر من 11 كجم لعدم حدوث المضاعفات التي تؤذي المريض.

ويتم تجنب الكحة والعطس بشكل دائم ومتكرر والقيء والإمساك لأنه من الأشياء التي تؤذي عمليه زراعة العدسات في العين، من الأشياء التي تؤذي المريض ثني الجسم وجعل الرأس للأسفل وعدم السماح بوصول أي أتربة أو ماء أو صابون أو أي مواد كيميائية إلى العين، عدم السباحة في الماء أو الاستحمام بالماء الساخن وهذا حتى يعمل الإبصار بشكل طبيعي ويعود إلى حالته بعد عدة أسابيع.

شاهد هذا الفيديو القصير :

زراعة العدسات icl

تعتبر عدسات iCl هي من أفضل أنواع العدسات الدائمة وهي التي يفضلها العديد من الأطباء وتعتبر من العدسات التي يتم تثبيتها خلف القزحية، وأيضاً هي تعتبر من أنواع العدسات الرقيقة جداً التي يتم صناعتها من مادة يطلق عليها اسم كولامبير وهي التي تشبه بشكل كبير العدسات التي توضع خارج العين.

وهذه العدسات تتميز عن العدسات الدائمة الأخرى أنها تتكون من مادة الكولاجين وهذا يكون بنسبة تصل إلى 100%، وهي تعتبر من المواد الهامة التي توجد في العدسة وتجعل العين طبيعية، وأيضاً هذه المادة تعطي العدسات حيوية وأداء بصري عالي وبها مادة الكولاجين هي التي تساعد على استقرار العدسة في العين.

يذكر أيضاً أن عدسات iCL هي تقوم بنفس المهام التي تقوم بها عدسة العين الطبيعية وهذا حيث أنها تقوم بنفاذ الضوء من خلالها بشكل مشابه للعدسة الطبيعية، وهي أيضاً تشابه العدسات الطبيعية في أنها تشبه البلورة الشفافة وهذا ما يجعل العين تتقبلها طوال الحياة بداخلها .

وهذا يكون دون وجود أي أضرار أو أعراض جانبية أو تغيرات تحدث في الرؤية أو وجود ضعف في حد الإبصار وهي العدسات الأكثر أماناً على العين، وهي لا تؤثر على جميع الخلايا التي توجد في القرنية البطانية وهذا يكون على الإطلاق لأنها من أفضل العدسات التي يتم استعمالها.

زرع العدسات لعلاج قصر النظر

تعتبر زراعة العدسات في العين من الأشياء التي تعالج جميع الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في العين وخاصة قصر النظر، ولابد وأن تتراوح الدرجة الخاصة بقصر النظر ما بين -3 إلى -23 ديوبتر وهي التي لابد من القيام في هذه الحالة بعملية زراعة العدسات التي تساعد في علاج قصر النظر.

ويتم استعمال زراعة العدسات في العين بدلاً من عمل الليزك لأنها تكون مناسبة لبعض الأشخاص عن البعض الأخر وهذا ما يقوم بتحديده الطبيب المختص والذي يقوم بتشخيص حالة المريض وما يحتاج إليه.

ويجب عمل العديد من الفحوصات الهامة قبل العملية الخاصة بزراعة العدسات داخل العين وتحديد ما إذا كانت العملية صحيحة للمريض أو يوجد مخاطر زراعة العدسات داخل العين، لذلك يتم تحديد الحالة الخاصة بالمريض الذي يعاني من قصر النظر وهي من الأشياء التي يحددها الطبيب للمريض.

وذلك ما يتم تحديده طوال الوقت من خلال العملية، وذلك ما يتم تقديمه لجميع المرضي للاطمئنان على حالتهم من خلال تقديم الفحوصات والعينات الخاصة بعملية زراعة العدسات داخل العين.

يمكنكم أيضا مشاهدة :

اسباب وجع العين المفاجئ والجفن العلوي وكيفية تخفيف الألم

الم العين اليسرى مع صداع الأسباب والعلاج بالاعشاب والقران

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء والمضاعفات المتوقعة

علاج الم العين بعد العدسات والحساسية وجفاف العين

 

مصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *