متى يستقر النظر بعد عملية الليزك بالتفاصيل الشاملة فيديو

جميع المرضى الذين يقومون بتصحيح النظر بالليزك يريدون معرفة جميع الأشياء التي تتعلق بعملية تصحيح النظر وهم يريدون معرفة بشكل خاص متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ، وهذا لأنها من أهم العمليات التي توجد حالياً ويتم البحث وراء الكثير من المعلومات التي يتم اتخاذها من خلال جميع الأطباء المتخصصين في عمل تصحيح الإبصار أو الليزك.

تعتبر عملية الليزك واحدة من العمليات الهامة التي يتم من خلالها تصحيح النظر وعودة النظر بشكل طبيعي وذلك ما يتم تقديمه لجميع المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الخاصة بالنظر، والليزك يساعد في تصحيح الإبصار بالكامل ومعالجة جميع الأمراض الخاصة بالعينين.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك
متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

يوجد في بعض الأوقات بعد عملية الليزك عند بعض المرضي زغللة وهي التي تختلف حدتها من شخص إلى شخص آخر في اليوم الخاص بالعملية، والعديد من الأطباء يؤكدون أن الرؤية تستقر بشكل كبير وبنسبة تصل إلى 80% من اليوم التالي للعملية.

حيث أنه من الممكن أن يتم ممارسة جميع أنشطة الحياة الطبيعية بدون ارتداء النظارة، أثناء الأسبوع الأول تزيد هذه النسبة حتى تصل إلى 90% ثم يستقر النظر تماماً بعد ستة أشهر، وهي من الأشياء التي يبحث عنها ويريد معرفتها جميع المرضى متى يستقر النظر بعد عملية الليزك لأنه يوجد العديد من الآراء المختلفة والمتعددة حول هذا السؤال المنتشر بين الكثير من المرضى.

متى تنتهى الزغللة بعد عملية الليزك

في بعض الأحيان يشعر المريض ب زغللة العين بعد عملية الليزك لمدة بعض أيام وهذا يكون في حالة إذا كان الليزك يعالج قصر النظر, لابد على من يعانون من هذا العرض أن يقومون باستعمال قطرة مرطبة للعين وذلك لمدة تصل إلى 3 شهور متواصلة .

أما في حالة استمرار هذه الزغللة ولا يوجد أي تطور بها أثناء 3 أسابيع بعد إجراء العملية، فيجب أن يتم العودة إلى الطبيب الذي قام بإجراء العملية فوراً لمعرفة السبب وقياس النظر بعد العملية وهذا يتم من خلال استعمال جميع الأجهزة المتطورة التي يتم استعمالها في عمليات الليزك لمعرفة سبب الشكوى الخاصة بالزغللة بعد العملية ولابد من أن تقل بشكل كبير عما كانت عليه قبل العملية.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك
متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

غشاوة العين بعد عملية الليزك (ضباب العين بعد الليزك)

تحدث الغشاوة في العين بعد عملية الليزك بسبب جفاف العين لذا جميع الأطباء ينصحون باستعمال القطرة المرطبة للعين طوال الوقت خاصة بعد عملية الليزك، ولابد من الذهاب إلى الطبيب لعمل فحص دقيق للعين ومعرفة الأسباب الخاصة بالغشاوة ومعالجتها من خلال استعمال العديد من القطرات المرطبة للعين ولكن هذا يتم بعد استشارة الطبيب والفحص الدقيق للمريض، وهذا لعدم الإضرار بعملية الليزك أو التأثير عليها ولابد من الالتزام بإرشادات الطبيب المعالج الذي قام بعمل تصحيح النظر.

اسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك

العديد من الأشخاص يعانون بعد إجراء عملية الليزك من ضعف نظرهم من جديد وهذا بسبب عدم توفر الشروط المناسبة من البداية مثل العمر المناسب واستقرار جميع مستويات النظر، وبسبب التقدم في العمر وبشكل خاص بعد سن الأربعين.

عندما يضعف جدار القرنية عند المصاب أو إصابته بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وظهور المياه البيضاء، وأيضاً طبيعة جسم المريض قد يسبب عدم التئام القرنية بعد العملية بالشكل الصحيح ,  فيظهر العديد من البقع البيضاء التي توجد على القرنية بسبب ضعف النظر من جديد وهو من الأمراض التي تحدث بشكل نادر.

وفي حالة إذا كان الشخص يعاني من وجود ضعف في النظر من جديد وهذا بعد إجراء العملية الخاصة بالليزك ومن الممكن أن يوجد تكرار العملية في حال إذا كان سمك القرنية يسمح بذلك.

أما إذا كان من الصعب أن يقوم بها فلابد أن يقوم الشخص بالالتزام بالعدسات والنظارات الطبية  والطبيب يقوم بوصف جميع الأدوية التي تحتوى على الكورتيزون، ومن الممكن أن تحدث العديد من المضاعفات الكبيرة لذا يتم اللجوء إلى الزراعة ويجب أن يتم إجراء العديد من الفحوصات الدقيقة لمعرفة الحل المناسب لها.

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك

الرؤية تتضح بعد عملية الليزك بأيام قليلة ولكن تتضح بشكل كبير وتظهر الرؤية مميزة بعد العملية الخاصة بالليزر بمدة 6 أشهر، ويتم أيضاً ممارسة جميع الرياضات الغير عنيفة ولكن يمنع ممارسة الرياضات العنيفة وهي التي لا يوجد بها احتكاكات مباشرة بعد عملية الليزك بشكل مباشر.

وأيضاً الرياضات التي تحتوي على أي نوع من أنواع الاحتكاك وهذا بما في ذلك من أنواع الكرة المتعددة ومن الأفضل أن يتم استعمال النظارات الرياضية الواقية في الأشهر الأولي ويسمح بالسباحة بعد مرور شهر على الأقل.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك
متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

عودة النظر الطبيعي بعد عملية الليزك يختلف من شخص إلى شخص أخر حيث أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يعود إليهم النظر بعد 3 أشهر والبعض الأخر يثبت النظر لديهم عند 6 أشهر، وهذا يختلف من مريض إلى مريض آخر .

ولكن لابد من المتابعة وزيارة الطبيب المعالج طوال الوقت لمتابعة النظر ودرجة ثباته بعد عملية الليزك، وذلك لأنها من العمليات الهامة التي يقوم بعملها العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الخاصة بالعيون.

بعد عملية الليزك باسبوعين

يوجد العديد من النصائح التي يقدمها جميع الأطباء بعد عملية الليزك بأسبوعين فمن الأفضل أن يتم استعمال القناع الواقي الخاص بإبعاد الغبار وما شبه هذا عن العين، ولابد من منع تقريب أي شئ من العين.

حتى الماء لابد من إبعاده لمدة الثلاث أيام الأولى ويتم تنظيف الوجه من خلال استعمال قطنة مبللة بالماء، ويتم استعمال قطرات ترطيب العين وهي تكون عبارة عن دموع صناعية حيث تعاني العين من جفاف أثناء الأيام الأولى بعد العملية وهي التي تقل تدريجياً وبالتالي لابد من الاستمرار في استعمال القطرة لمدة شهر كامل.

كما أن جميع الأطباء ينصحون بارتداء النظارة الشمسية الطبية وهذا يكون بعد العملية للتقليل من الضوء الذي يصل إلى العين، وذلك حيث أنها تصبح أكثر حساسية له, ولابد من التوقف عن القيادة دون نظارات شمسية لتجنب جميع الأضواء التي تحدث خلال الأسبوع الأول .

ويتم البقاء في الغرفة التي تكون ذات إضاءة خفيفة، ولابد من عدم التعرض لمصدر حراري مثل البخار أو الفرن خلال الأسبوعين الأولين، وجميع الأطباء ينصحون بالاسترخاء الشديد في المنزل في اليوم الأول.

شاهد هذا الفيديو للمزيد من المعلومات :

اسباب عدم وضوح الرؤية بعد عملية الليزك

يتسبب جفاف العين في عدم وضوح الرؤية وهو الذي يظهر بعد عمليه الليزك وهو يستمر من ثلاثة أشهر إلى سنة، وأيضاً قلة إفرازات الدموع الطبيعية من الغدد الدمعية في العين تؤدي إلى عدم وضوح الرؤيا .

وهذا الأعراض تستمر حتى تمام التئام الجرح بعد العملية وعدوى الأعصاب المغذية للقرنية لحالتها الطبيعية قبل العملية وتعود نسبة إفراز الدموع في العديد من الأوقات إلى وضعها الطبيعي، ويتم استعمال ترطيب العين بعد عملية الليزك حتى يعود النظر إلى طبيعته بعد عملية الليزك.

الممنوعات بعد عملية الليزك

توجد العديد من الأشياء التي يتم منعها بعد عملية الليزك وهذا يجب إلا يتم حك أو فرك أو دعك العينين خاصة لجميع الأشخاص الذين قاموا بعملية الليزك، وذلك لأن حك العين يزيد من احتمالية تجريم الطبقة التي يتم رفعها من خلال إجراء رفع القرنية في العملية.

وهذا يؤدي لوجود العديد من المشاكل الكبيرة الخاصة بالأبصار، ويجب عدم التعرض للأتربة أو أشعة الشمس أو الغبار ولابد من ارتداء نظارات الشمس، ولابد من الابتعاد عن الغطس في الماء لمدة أسبوعين بعد العملية وعدم السباحة بعد العملية لمدة شهر.

ولجميع الفتيات لابد من منع استعمال الكحل أو محدد العين لمدة شهر كامل بعد العملية، عدم قيادة السيارة خلال الأسبوع الأول من العملية وهي من الأشياء المحظور عملها حتى يتم استقرار النظر تماماً بعد عملية الليزك.

نرجوا أن تكون إجابتنا كاملة ووافية حول استفساراتكم متى يستقر النظر بعد عملية الليزك .

للمزيد من المقالات يمكنكم مشاهدة :

عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعيوب الابصار بالتفصيل الكامل

مخاطر زراعة العدسات داخل العين تفاصيل توضح كافة الجوانب

اسباب وجع العين المفاجئ والجفن العلوي وكيفية تخفيف الألم

الم العين اليسرى مع صداع الأسباب والعلاج بالاعشاب والقران

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *