لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

هل تعاني من لبس النظارة الطبية لاول مرة , لا شك أن النظارات الطبية هي الحل الأفضل والأمثل للكثير من الأشخاص فهم يعانون كثيراً من النظر فهم يستخدمونها  في طول أو قصر النظر أو بسبب السوائل التي توجد بالعين، ورغم وجود عمليات جراحية أو عدسات لاصقة في تصحيح النظر، إلا أنه يوجد أشخاص كثيرين يعانون من هذه المشكلة والحل الأفضل لهم هو استخدام النظارة الطبية فهي آمنة تماما على كبار السن والأطفال.

يرجع هذا إلى أن النظارة الطبية تساعدنا كثيراً في تحقيق الرؤية ولذا يلزم على الشخص أن يلجأ للكشف الطبي لكي يحدد له مقاسات سليمة لكي يقوم بارتدائها، وقد أوضح الطبيب المختص بالبصريات أنه يجب على المريض أن يقوم باختيار نظارة طبية ويكون هذا حسب تعليمات الطبيب المختص بالحالة لكي لا تضر العين بسبب القياسات الخاطئة، ومعنا سوف نتعرف على لبس النظارة الطبية لاول مرة وكيفية استخدامها، فتابع معنا لكي تعم الاستفادة على الجميع من الأشخاص.

لبس النظارة الطبية لاول مرة
لبس النظارة الطبية لاول مرة

لبس النظارة الطبية لاول مرة

نجح الطبيب المختص بالبصريات في تقديم الكثير من التعليمات للقيام بارتداء النظارة لأول مرة ويجب على المريض الالتزام بها ومن هذه التعليمات التالي:

  1. يجب أن نقوم بارتداء النظارة في المنزل أولا لكي نتعود عليها ويجب أن لا نتعامل معها أثناء ممارسة اليومية في الشارع أو العمل.
  2. أما إذا كان الشخص مصاب بالإستجماتزم فيجب عليه أن يقوم بلبس النظارة مباشر لأول مرة ولكن لابد أن يقوم بذلك تدريجياً وليكن ساعتين يوميًا لكي يصل لحد الرؤية خلال ثلاث أيام.
  3. وأما إذا كان المريض هو يرى الكثير من الأشياء صغيرة الحجم أو يراها بعيدة جدا عليه لأول مرة يرتدي النظارة، فهو ينصح بأن لا يستخدمها أثناء وجودها بالمطبخ أو أثناء قيادته السيارة أو أثناء سيره في الشارع.
  4. وفي حالة إذا كان المريض مصاب بنظر شديد فهو سوف تظهر له جميع الأشياء كبيره الحجم وتظهر له قريبه جدا وهي في الحقيقة بعيدة عنه.
  5. يفضل للمصاب أنه لا يتحرك كثيراً في أول مرة يمكنه فيها ارتداء النظارة بسبب الكثير من الأشياء الأفقية سوف تجدها على غير حقيقتها وهي خدعة بصرية.

فوائد لبس النظارة الطبية

النظارة الطبية تستخدم كثيرا بعد الجراحات التي تتعلق بسوائل العين كالمياه الزرقاء والبيضاء، أو تستخدم في بعض حالات الحول ولذلك هي تعتبر وسيلة هامة جداً في حل مشكلة النظر، فهي تحمي من الشمس، وتحمينا من الضوء القوي وهو يزيد كثيرا في حساسية العين.

فوائد لبس النظارة الطبية
فوائد لبس النظارة الطبية

كما أنها تقي العينين من الغبار المتطاير أو الأتربة، وهي تعمل على وضوح الرؤية  أكثر للأشخاص الكبار في السن، ويمكن استخدامها للأشخاص الذين يعانون من الكتابة بصعوبة فهي الحل الأمثل لهم.

كيف تصنع العدسات الطبية

الزجاج

  • الزجاج يستخدم في صناعة النظارات الطبية، ولكنه يسبب الكثير من المشاكل بسبب ثقل وزنه على النظارة وسهولة كسره وخدشه، وبما انه معرض للكسر فقد يسبب ضرر كثير للعين مباشر وخاصة على الأطفال ل لا سمح الله.

البلاستيك

مادة البلاستيك تعتبر من افضل واحسن المواد التي يتم استخدامها في صناعة العدسات الطبية، وذلك للكثير من الأسباب ومن هذه الأسباب التالي :

  • البلاستيك آمن على العين ولا يسبب لها أي ضرر نهائياً.
  • هي خفيفة الوزن وسهلة الاستخدام، وسهلة التصنيع، وهي مقاومة للكسر والخدش.

شاهد هذا الفيديو القصير حول كيف تصنع العدسات الطبية :

نصائح عند لبس النظاره الطبيه

العين تقوم بتحويل الكثير من المعلومات إلى الدماغ، ولذا يجب أن نقوم بحماية العيون لأنها هي أساس راحة ورفاهية الإنسان، ولذا سوف نقوم بتقديم أهم وأفضل النصائح الخاصة لمستخدمي النظارات الطبية وهي كالآتي :

نظافة العدسات

يجب الاهتمام بتنظيف العدسات وبشكل دوري، ولذلك نقوم باستخدام قطعة من القماش لكي نقوم بتنظيف العدسات يوميا لكي تكون الرؤية واضحة.

ارتداء النظارات

الكثير منا يشعر بالضيق والتعب عندما يقوم بارتداء النظارة ولكن هذا سوف يسبب ضعف في البصر، ولذلك يجب أن نتبع من التعليمات الصحيحة لكي لا نعاني من ضعف النظر فيجب على المريض لا يهمل في ارتداء النظارة.

ضبط الإطار

إذا لوحظ أن إطار النظارات ثقيلا أو واسعا أو كان غير مستقر، فيجب عليك أن تقوم باختيار إطار مناسب لك لأن الإطار الواسع أو الثقيل قد يسبب لك تدهور كبير في قدرتك على الإبصار.

العدسات الشمسية

الملايين من الأشخاص هم يصابون بالعمى، بسبب تعرضهم لأشعة الفوق البنفسجية ولذلك ينصح الطبيب المختص بأن المريض يجب أن يرتدي نظارة شمسية لكي تحمي أعينهم من الضرر.

المسافة بينك وبين التلفزيون

الطبيب ينصح أن يبتعد الشخص عن التلفاز بمسافة تزيد عن ثلاث أمتار، لأن اقتراب المسافة من التلفزيون هي تسبب جهد كثير للعين وقد تسبب له ضرر كثير.

تجنب القراءة في سيارة متحركة

الكثير من الناس هم يهتمون كثيرا في القراءة أثناء تنقلهم بالعربة ولكن الحركة هذه تؤثر على أعينهم.

لبس النظارة الطبية لاول مرة
لبس النظارة الطبية لاول مرة

الاستلقاء أثناء القراءة

لا ينصح الكثير من الأطباء بممارسة الاستلقاء أثناء القراءة، فهي مضره للعين، فيجب أن يكون جالس ولكي يضمن أنه يقوم بالكتابة بمسافة بعيدة.

النوم

العينين تحتاج لوقت كافي من النوم لكي تحصل على الاسترخاء المطلوب واللازم، وذلك لأن قلة النوم تسبب ظهور هالات سوداء وانتفاخ في العينين وكذلك المزيد من الإجهاد للعينين.

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

انواع النظارات الطبية واسعارها تفاصيل هامة لكل مستخدميها

افضل ماركات عدسات النظارات الطبية (زايس , نيكون , رودن ستوك , كريزل)

تأثير النظارات الطبية على شكل العين سلبيات ومشاكل النظارة الطبية

افضل انواع العدسات الطبية للنظارات واسعارها

 

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *