عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعيوب الابصار بالتفصيل الكامل

عملية الليزر للعيون لضعف النظر هي مجرد مصطلح والمعنى من هذا الأسم هو إجراء تعديل على شكل القرنية أو الطبقة الداخلية للقرنية باستخدام أجهزة الليزر الحديثة، وعملية الليزر للعيون بدأت فكرتها في عام 1970 وكانت وقتها تسمى بعملية كشط القرنية.

عملية الليزر للعيون لضعف النظر

وهذه العملية يتم بها إحداث ثقب أو قطع في مناطق كثير في طبقة القرنية، وكل هذا يكون لتغير شكل القرنية لكي يصبح شكلها منتظماً بشكل كبير، وهذا الأمر يساهم بشكل كبير جداً في تصحيح بعض العيوب والمشاكل في الإبصار، وفي هذا الوقت بالتحديد كانت النتائج النهائية للعملية دقيقة ولكن هذا الأمر تغير تماماً في عام 1980 حيث هذا الوقت يعد من أكثر الأوقات التي حدثت بها طفرة كبيرة وتطور تكنولوجي غير مسبق.

عملية الليزر للعيون لضعف النظر
عملية الليزر للعيون لضعف النظر

حيث تم الاعتماد على تقنية الليزر الحديثة وبالفعل قد تم استعمالها بشكل سليم ومحسوب بطريقة كبيرة في تصحيح عيوب الابصار طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم، وفي بداية ظهور هذه الأساليب والتقنيات الحديثة المساهمة في حل مشاكل وتصحيح الإبصار قد واجهت الكثير والعديد من الصعوبات والعراقيل، لكن في نهاية الأمر قد تم الموافقة بالفعل على كل هذه الأساليب والتقنيات وأصبحت معتمدة ومعترف بها تماماً لتصحيح عيوب النظر والإبصار.

عيوب الابصار طول النظر وقصر النظر

في بداية الأمر يجب علينا معرفة مشاكل وعيوب الإبصار بشكل واضح وبسيط يمكنك من خلاله التعرف عليها بشكل سليم وصحيح، وتتنوع عيوب الإبصار ما بين طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم ، لذا فدعونا نتعرف عليهم جميعاً.

  • قصر النظر

قصر النظر هو القدرة على رؤية الأشياء والمتعلقات القريبة بوضوح تام وبدون أي مشاكل، لكن يوجد عجز في رؤية الأجسام والأشياء البعيدة بصورة ودقة كافية أي تكون دائماً الصورة البعيدة مشوشة بشكل كبير، وهذا الأمر يحتاج منك جهد مضاعف لرؤية الأشياء بشكل أوضح وهذا الأمر يجعل العين مجهدة بشكل مستمر وهذا يؤدي إلى الإرهاق والصداع المزمن.

  • طول النظر

طول النظر هو عكس قصر النظر تماماً فهنا يتمكن الإنسان من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح تام، لكن لا يستطيع رؤية الأجسام والأشياء القريبة منه بوضوح كافي، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على حياة المريضة اليومية فهنا المريض يعاني أثناء القراءة والكتابة وبكل تأكيد يعاني من وجود صداع مزمن يلاحقه باستمرار.

  • الاستجماتيزم

الاستجماتيزم أو اللابؤرية وهنا المريض يرى كل الأحجام والأشكال أياً كانت بشكل ضبابي مليء بالتشويش ولا يستطيع النظر بدقة عالية، وهذا الأمر يكون نتيجة عدم تساوي تحدب القرنية ومن ثم تتركز الأشعة المنعكسة من العين إلى عدة أجزاء مختلفة داخل شبكية العين، وهذا الأمر يجعل الصورة مشوشة ومهزوزه بشكل كبير، وهذا الأمر بالأخص يحتاج إلى تشخيص وفحص العين من خلال الطبيب المعالج لك فقط.

عملية الليزر للعيون لضعف النظر
عملية الليزر للعيون لضعف النظر

آلية عملية تصحيح النظر بالليزر

لتصحيح عيوب الإبصار والنظر يستعمل نوع معين من الليزر وهو الأكسايمر ليزر، وهنا يتم تسليط الشعاع وتركيزه فقط على طبقة القرنية المراد تصحيح وتعديل عيوب الإبصار التي بها، وهذا الأمر يتم بشكل دقيق جداً لكي يتم تعديل شكر القرانية بالصورة المراد تغيرها.

حيث يصل الأمر هنا إلى جعلها تقوم بتكسير شعاع الليزر على شبكة القرنية بشكل مباشر وهذا الأمر الأساسي الذي يجعل الشخص بإمكانه رؤية جميع الأشياء بشكل طبيعي دون الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات، و عملية الليزر للعيون لضعف النظر تقوم بتصحيح عيوب الإبصار سواء كانت المشكلة قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم بصورة سليمة تماماً.

شروط إجراء عملية الليزر لضعف النظر

  •  أن لا يقل عمر الشخص المريض عن سن 18 عام، ويفضل أن يكون عمره أكثر من 21 عام.
  • أن يكون نظر الشخص المريض ثابتاً تماماً خلال أخر عامين من العملية، وهذا الأمر يكون عن طريق متابعة نظارته وقيامه بقياس نظره بشكل دوري خلال آخر عامين.
  • أن تكون العين خالية تماماً من وجود أي جراثيم أو التهابات بداخلها.
  • إذا كان المريض امرأة فيجب أن تكون غير حامل أو مرضع.
  • أن تكون جميع فحوصات المريض سليمة وبالأخص بصمة القرنية أو صورتها.

كم تستغرق عملية تصحيح النظر بالليزر من الوقت؟

تستغرق عملية تصحيح النظر بالليزر وقت قليل وهذه المدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة بالكثير لكلا العينين، وهذه هي المدة التي يستغرقها أغلب الأطباء في أي مكان.

الاحتياطات اللازمة قبل عملية الليزر للعيون لضعف النظر

  • عليك إبلاغ طبيبك بأي أنواع أدوية تناولتها قبل إتمام عملية الجراحة.
  • عليك أن تتوقف نهائياً من ارتدائك للعدسات اللاصقة قبل العملية، حيث اللينة تستغرق عدة أيام والصالبة تستغرق عدة أسابيع و المنفذة للضوء من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • عليك التوقف من استخدام جميع أنواع المكياج والكريمات وجميع مستحضرات التجميل الأخرى لعدة أيام قبل إتمام العملية.
عملية الليزر للعيون لضعف النظر
عملية الليزر للعيون لضعف النظر

مراحل عملية الليزر للعيون لضعف النظر

  • في بداية الأمر يتم قياس نظرك الخاص عن طريق جهاز الليزر وضبط مقياس النظر الخاص بك من خلاله.
  • تخدر العين من خلال قطرة مخدر موضعي.
  • تستخدم أداة خاصة لإبعاد الجفنين عن بعضهما ومنع اختلاجهما ببعض وهي غير مؤلمة نهائياً.
  • سيتم الطلب منك أن تقوم بالنظر إلى الضوء الأحمر المتوهج وان تثبت نظرك عليه.
  • تستغرق هذه العملية ثوان معدودة ولن تشعر بألم أثناء العملية نهائياً

نتائج عملية تصحيح النظر بالليزر

لا يمكن الحكم نهائياً على نتائج العملية من أول يوم بعد العملية، والجدير بالذكر أن الشخص الذي أجريت له هذه العملية سوف يواجه بعض التشويش والصعوبة في الرؤية بشكل كبير وهذا الأمر  سوف يكون بعد ساعات العملية الأولى .

وسوف ينتهي هذا الأمر بعد 48 ساعة من الوقت الذي أجريت فيه العملية، فيجب أن ألفت انتباهك أن الحكم على نتائج هذه العملية يكون في أغلب الأوقات بعد أسبوع من العملية.

لذا فكان يجب علينا التنويه بأن نتائج عملية الليزر للعيون لضعف النظر تظهر عند بعض الأشخاص بعد 30 أو 90 يوماً كحد أقصي.

نصائح بعد عملية الليزر للعيون

  •  يجب أن تتجنب وصول الماء إلى عينك لمدة لا تقل عن 7 أيام من الوقت التي أجريت فيه العملية.
  • قم بوضع نظارة شمسية وانت في الخارج لحماية العينين من الشمس.
  • ممنوع نهائياً السباحة لمدة لا تقل عن 14 يوم .
  • ممنوع وضع المكياج للعين لمدة لا تقل عن 10 أيام.

ما بعد عملية الليزر للعيون لضعف النظر

في أغلب الأوقات يقوم النشاف في العين بالتأثير سلباً على نتيجة هذه العملية، لذا يجب عليك أن تقوم بحمايتها من التلوث والغبار والأتربة التي تساهم بشكل كبير في حصول النشاف.

ولهذا السبب تستخدم قطرات خاصة لمجري الدمع، وممنوع نهائياً أن تقوم بفرك عينيك بقوة بعد العملية لتجنب أي مشاكل قد تؤثر سلباً على نتيجة العملية وفي أغلب الأوقات نتيجة العملية تكون جيدة إلا في حالة وجود تغيرات في العين فهنا تظهر درجات بسيطة في ضعف النظر، وبالفعل العملية تلغي درجات ضعف النظر فيعود بشكل تام.

يمكنكم مشاهدة فيديو حول موضوع  عمليات الليزر لمرضى قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من برنامج برنامج ازي الصحة على قناة النهار يتناول الحديث الدكتور محمد حامد أستاذ جراحات العيون بكلية الطب وزميل كلية الجراحين الملكية – انجلترا :

يمكنكم أيضا مشاهدة :

مخاطر زراعة العدسات داخل العين تفاصيل توضح كافة الجوانب

اسباب وجع العين المفاجئ والجفن العلوي وكيفية تخفيف الألم

الم العين اليسرى مع صداع الأسباب والعلاج بالاعشاب والقران

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء والمضاعفات المتوقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *