الرئيسية >> صحة العيون >> علاج خمول العين عند الكبار وأهم التمارين لتنشيط العين

علاج خمول العين عند الكبار وأهم التمارين لتنشيط العين

قبل التعرف على علاج خمول العين عند الكبار ، لابد في البداية من معرفة أسباب الإصابة بخمول العين أو ما يسمى بالعين الكسولة أو الغمش كما يُطلق عليه طبيًا، وما هي الأعراض التي ينبغي الانتباه إليها لاكتشاف إصابة العين بالخمول، كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع الهام فتابعوا معنا.

أسباب خمول العين عند الكبار

لا تقتصر الإصابة بكسل العين على الأطفال فقط، وإنما هناك فئة كبيرة من الكبار يصابون بهذا المرض، وقد أكد الدكتور حسام محمود فرج استشاري طب وجراحة العيون أن؛ إصابة العين بالكسل معناها أن خلايا المخ المسؤولة عن استقبال الصور للرؤية لا تستقبل أي رسائل بشأن هذا الأمر.

علاج خمول العين عند الكبار
علاج خمول العين عند الكبار

على الرغم من أن العين سليمة تمامًا، ولا يوجد ما يعوقها من إرسال هذه الإشارات إلى المخ، وربّما هذا يعود إلى أسباب كثيرة، منها:

  • الإصابة بضعف النظر، سواء قصر أو طول النظر، والإهمال في العلاج.
  • عدم متابعة نظر الطفل منذ وقت مبكر، هذا يؤدي في النهاية إلى إصابة العين بالغمش في وقت متأخر من العمر.
  • إصابة الطفل منذ الصغر بالحول، ومع التقدم في العمر تصاب العين بالكسل، لأن هناك عين واحدة فقط تركز على الرؤية، بينما الأخرى تعطي للمخ صورة مزدوجة، فيقارن المخ بين الصورتين، والأفضل فيهم هي التي يعتمدها فيهمل العين التي أهملت إيصال الصورة بوضوح.
  • إصابة العين بالمياه البيضاء، ينتج عنه عجز العين التي أُصيبت عن القيام بتوصيل الصورة الصحيحة إلى المخ.
  • إصابة الشبكية بمتلازمة التلون الصبغي، والمقصود به عجز الشبكية عن توصيل رؤية واضحة للأشياء إلى المخ، لذلك تصاب العين بالكسل، لأنه مهما فعلت لن تصل الصورة صحيحة إلى خلايا المخ.
  • عندما تصاب القرنية بالعتمة، وهو مرض يجعل القرنية غير قادرة على تجميع تفاصيل الصور التي تسقط بمركز الإبصار، فتعجز الشبكية تمامًا عن ترجمة هذه الصورة وإرسالها إلى المخ.

أعراض الإصابة بخمول العين

تتلخص أعراض الإصابة بخمول العين عند الكبار أو الصغار، فيما يلي:

  • إصابة العين بالتحيُّد، سواء للخارج أو الداخل.
  • إذا نظرت إلى العين المصابة بالكسل، سوف تكتشف فورًا أنهم غير متناسقتين في النظر، فقد تنظر إحداهما إلى اتجاه والأخرى إلى اتجاه، بما يُشبه الحول الخفيف.
  • عدم استطاعة العينين إدراك عمق الصور، فتأخذ بالجانب الظاهري فقط.
  • الإغلاق المفاجئ للعين، دون أي مسببات، كدخول غبار أو أي شيء آخر.
  • حركة رأس غير مبررة لمشاهدة الأشياء.
  • ظهور النتائج الغير طبيعية في اختبارات فحص النظر.

الجدير بالذكر أنّ؛ هناك أحيان كثيرة لا يتضح إصابة العين بالكسل بدون إجراء فحص لقاع العين.

علاج خمول العين عند الكبار

الحقيقة العلمية تؤكد أنّ؛ كلّما كان اكتشاف إصابة العين بالكسل مبكرًا، كلّما أصبح العلاج فعّال أكثر، والمقصود بمبكرًا هو اكتشاف الإصابة منذ الصغر، وليس عند الكِبَر، وتتركز الطرق المتبّعة في العلاج في:

تمارين لتنشيط العين

هناك بعض التمارين التي تساعد العين على النشاط، والقيام بعملها مرة أخرى، ولكن قد تأخذ وقتًا طويلًا، ومن أهم هذه التمارين، هو إغلاق العين وفتحها لمدة ثلاثين ثانية، وهناك تمرين آخر، وهو النظر إلى مسافة مترين على الأقل، ومحاولة تحديد تفاصيل الصورة.

علاج خمول العين عند الكبار
علاج خمول العين عند الكبار

ارتداء نظارة طبية

من أهم الطرق المتبّعة للتغلب على مشكلة إصابة العين بالخمول، هي ارتداء النظارة المناسبة لمشكلة النظر، وفي الغالب تؤتي هذه الطريقة بعلاج فعّال، خاصًة إن تمّ ارتداء النظارة لأوقات طويلة، وهذا ما سوف يوصي به الطبيب المختص.

وضع شاش على العين غير المصابة بالكسل

إنّ تحفيز العين المصابة بالكسل على الرؤية وحدها، بدون تدخل العين السليمة لفترة محددة من الوقت، يجعل هناك إجبار لخلايا الدماغ على أن تستخدم العين الكسولة، وبالتالي ينشطها شيئًا فشيء، لكن.. لابد من تحديد المدة من خلال الطبيب وليس من المريض، لأن إجهاد العين الكسولة زيادة عن المطلوب قد يؤدي إلى توقفها تمامًا.

إجراء عمليات جراحية

بعدما ذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى إصابة العين بالكسل، نجد أن هناك عمليات جراحية من الممكن أن تفيد إن كان السبب إصابة الإنسان بالمياه البيضاء، أو إعتام عدسة العين أو مشاكل الشبكية.. وغيرها، والوحيد القادر على تحديد نوع الجراحة هو الطبيب المختص.

قدمنا لكم أسباب وأعراض وكذلك علاج خمول العين عند الكبار ، نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتكم، ونتمنى منكم أن تفيدوا غيركم بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا حتى يصلكم دائمًا منّا كل جديد .

شاهد أيضا :

علاج التهاب جفن العين العلوي بالاعشاب تفاصيل هامة جدا

ما هي العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة وطرق العلاج

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *