الرئيسية >> صحة العيون >> معلومات هامة عن جهاز فحص شبكية العين ومتى يجب اجراؤه

معلومات هامة عن جهاز فحص شبكية العين ومتى يجب اجراؤه

هل سمعت عن جهاز فحص شبكية العين من قبل ؟ وهل تعرف فيما يُستخدم ومَن هم الأشخاص الذين يجب أن يقومون بالخضوع لهذا الجهاز للفحص ؟ بالنسبة لإجابة السؤال الأول، بالتأكيد قد سمعت من قبل عنه.

ولكن هل تعتقد أنك من الذين يجب أن يقومون بإجراء هذا النوع من الفحوصات؟ في الواقع هناك تفاصيل كثيرة يجب معرفتها أولًا قبل التأكد من حاجتك للخضوع إلى هذا الإجراء، وهذا ما سوف تتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع، فتابع معنا.

ما هو جهاز فحص شبكية العين ؟

جهاز فحص شبكية العين
جهاز فحص شبكية العين

تعتبر العين من أهم أجهزة الجسم، فهي المسؤولة عن رؤية الإنسان لِما حوله، وفي بعض الأحيان يضطر مَن يعاني من مشاكل في الرؤية، إلى إجراء بعض الفحوصات الخاصة بالعين، وفي الواقع أنها مجموعة كبيرة من الاختبارات، وليس اختبار واحد.

وكلها تهدف إلى تقييم مستوى الرؤية، وتكشف عن وجود بعض الأمراض التي تصيب العين، وفي كل اختبار قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوات المتنوعة، ومنها جهاز فحص شبكية العين أو ما يسمى بـ تنظير قاع العين.

لأن الفحص بهذا الجهاز يساعد كثيرًا الطبيب على أن يكتشف مشاكل العين بالمراحل المبكرة، وهنا تكون فرصة العلاج أكبر، ويجب أن تعلم عزيزي القارئ أنّ؛ الخضوع لهذا الفحص يجب أن يكون منتظم، حتى تكون العين آمنة من الإصابة بمرض قد يؤثر تأثير سلبي على الرؤية.

وأيضًا إجراء هذا الفحص بشكل دوري، يساعد الطبيب كثيرًا على تصحيح البصر، وأن يجعلك تتأقلم مع أي تغيُر قد يطرأ على الرؤية، فضلًا عن تقديم نصائح للعناية برؤية العين.

متى يتم اللجوء لـ جهاز فحص شبكية العين ؟

في الواقع أن؛ اللجوء لإجراء فحص شبكية العين لابد وأن يتم دون وجود أي أعراض، لأنه يحدد ما تتمتع به العين من صحة، أو إن كان هناك مشاكل يجب معالجتها وكذلك كيفية معالجتها، ويمكننا أن نقوم بالتفرقة بين ما يلي:

متى يجب إجراء فحص شبكية العين للأطفال ؟

الواقع أن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أعوام، يخضعون لهذا النوع من الفحص، لأن الأطفال في هذا العمر كما أكد العلم يعانون من بعض المشاكل التي تتمثل في:

  • إصابة العين بالانحراف.
  • قد يعاني الرضيع من كسل في العين.
  • إصابة العين بالحول.

بالنسبة للأطفال بعد دخول الدراسة وفترة المراهقة، يجب عمل فحص رؤية منتظم، حتى وإن لم يكُن لدى الطفل أي مشاكل وراثية في الرؤية، لذا يجب عمل هذا النوع من الفحوصات بشكل سنوي.

متى يجب إجراء فحص شبكية العين للبالغين ؟

لتعلم يا عزيزي أنك حتى إن لم تعاني من أي عرَض يخص مشاكل في الرؤية، لابد وأن تتوجه إلى طبيب العيون لإجراء فحص لشبكية العين حسب ما سوف يلي من نقاط:

  • إذا كنت في هذه المرحلة العمرية 65، ولا تعاني من أي مرض مزمن فاذهب لإجراء الفحص كل عامين.
  • إن كنت تقع بين الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 55 إلى 64، ولا تعاني من مرض مزمن، فمن الممكن أن تقوم بالفحص كل ثلاث سنوات.
  • الفئة العمرية الواقعة ما بين 40 سنة إلى 54 وليس هناك أي مرض مزمن، من الممكن إجراء هذا الفحص كل ثلاث سنوات.
  • مرحلة الشباب الممتدة ما بين فترة العشرين إلى آخر الثلاثين، وليس هناك أي مشاكل في الرؤية أو وجود مرض مزمن، يتم إجراء هذا الفحص كل عشرة أعوام.
جهاز فحص شبكية العين
جهاز فحص شبكية العين

هناك حالات تعاني من مشاكل في الرؤية وأيضًا وجود أمراض مزمنة، تلك الفئة لابد من أن تقوم بإجراء الفحص بشكل سنوي، وفي حالات قد يطلب الطبيب إجراء هذا الفحص بشكل نصف سنوي، وهذه الحالات هي:

  • مرضى السكري.
  • مرضى الضغط.
  • التهاب المفاصل.
  • المصابين بالمياه الزرقاء أو البيضاء.
  • مرضى الأوعية الدموية.
  • في حالة وجود أورام في الشبكية.

قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بـ جهاز فحص شبكية العين ، ومَن هم المرشحين لإجراء هذا النوع من الفحوصات بشكل دوري، وبصفة عامة الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج، فلا تتردد دائمًا في إجراء هذا النوع من الفحوصات ولو حتى كل عامين، حتى تطمئن على الرؤية لديك، نتمنى منك عمل نشر لهذا الموضوع الهام على كافة وسائل السوشيال ميديا حتى تصل هذه المعلومة للجميع، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهد أيضا :

عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعيوب الابصار بالتفصيل الكامل

لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

ما هي العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة وطرق العلاج

مخاطر زراعة العدسات داخل العين تفاصيل توضح كافة الجوانب

تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر تفاصيل كاملة عن العملية

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *