الرئيسية / العدسات اللاصقة / الفرق بين العدسات اليومية والشهرية لسلامة العين

الفرق بين العدسات اليومية والشهرية لسلامة العين

الفرق بين العدسات اليومية والشهرية

سنتحدث اليوم بشيء من التفصيل عن الفرق بين العدسات اليومية والشهرية وسوف نبرز بشكل أكثر وضوحا فوائد ومزايا كلا من هذه العدسات (اليومية والشهرية) كما وسنقدم بشكل عام مجموعة نصائح عن استعمالاتها .

نعلم أن استخدام العدسات قد يكون لهدف علاجي من حيث وجود بعض مشكلات العين من قصر او ضعف أو انحراف وبالتالي هنا بحاجة الى عدسات طبية قد تكون يومية أو شهرية حسب رأي الطبيب المختص وهي قد تعتبر بديل مؤقت لعمليات الليزك المعروفة إلا أنها مؤقتة بعكس عمليات الليزر التي تكون حل نهائي للمشكلة , وهناك بعض العدسات التي تستخدم فقط لتغيير لون العين كنوع من الموضة والإكسسوار .

الفرق بين العدسات اليومية والشهرية
الفرق بين العدسات اليومية والشهرية

ماهي العدسات اليومية

من اسم هذه العدسات يتضح أنها فقط للإستخدام اليومي فقط فيمكن ارتداؤها في الصباح ونزعها في المساء ورميها ولا يجب ارتداؤها في اليوم التالي , حيث يمكنك إستخدام زوج آخر من العدسات اليومية وهكذا .

قد تجد في هذا النوع من العدسات بعضا من السهولة والراحة حيث أنها لا تحتاج الي عناية كثيرة أسوة بالشهرية مثلا من حيث النظافة اليومية لها عن طريق محلول العدسات والمعقم المخصص لها .

استخدام العدسات اليوميه لأكثر من مره

الكثير من الأطباء والخبراء ينصحون بعدم استخدام هذا النوع من العدسات لأكثر من مرة تجنبا لحدوث أي التهابات للعين أو توهج أو حساسية وبالتالي تلحق الضرر بالعين وقد يكون الضرر متفاوت على حسب مدى نظافة هذه العدسة والمادة المستخدمة للتعقيم ومدى العناية بالعدسات.

ماهي العدسات الشهرية

هي العدسات التي يمكنك إستخدامها لفترات متكررة قد تصل لأسبوع او أسبوعين ولغاية الشهر بشكل متكرر , هذا النوع من العدسات يحتاج الى عناية مستمرة تتمثل في استخدام محلول التعقيم الخاص بالعدسات بشكل مستمر وحسب الطريقة الموضحة عند استخدام العدسات من قبل الطبيب المختص .

هناك العديد من الأمور التي يجب عليك مراعاتها عند استخدامك للعدسات الشهرية ولعل أبرزها عدم إستخدام بعض أنواع العدسات الغير مخصصة للنوم أثناء النوم والتي يمكن أن تسبب لك العديد من المشاكل للعين وتكمن المشكلة في العدسات الغير مخصصة للنوم بانها قد تمنع من وصول الأوكسجين للعين الذي بدوره يؤدي إلى ضرر بالغ بالعين لا قدر الله فيجب الحرص على إزالة هذا النوع من العدسات قبل النوم بفترة 20 دقيقة ووضعها في المحلول والمعقم المخصص لها .

الفرق بين العدسات اليومية والشهرية
الفرق بين العدسات اليومية والشهرية

الفرق بين العدسات اللاصقة والنظارات

قد نجد الكثير ممن يبحثون عن ما هي الوسيلة الأفضل لاستخدام العدسات الطبية هل هي العدسات اللاصقة أم النظارات وهنا سوف ننوه الى بعض من فوائد العدسات التي قد تميز استخدام العدسات عن النظارات ولعل أهمها :

  1. قد تكون استخدام العدسات أفضل من النظارات في بعض الظروف الجوية وخاصة الماطرة منها بسبب تأثرها بالبخار والماء
  2. مجال الرؤية في العدسات اللاصقة أوسع بكثير من استخدام النظارات .
  3. الكثير من الأنشطة الرياضية تتطلب استخدام العدسات اللاصقة لسهولة التعامل في أثناء ممارسة هذه الأنشطة .
  4. بعض الأمراض الخاصة بالعيون مثل القرنية المخروطية وتفاوت الصورتين قد لا يكون تصحيحها بنفس الدقة مع النظارات

كما أن العدسات هذه الأيام تحتوي على طبقة عازلة علاجية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية وذلك لعدم حدوث أي ضرر ل عدسة العين الحقيقية .

هل تعلم : قدر عدد مستخدمي العدسات اللاصقة بالعالم حوالي 125 مليون شخص وقد كانت النسبة الأكبر للمستخدمين لها بأمريكيا بعدد يتراوح بين 28-38 مليون شخص وتليها اليابان بعدد 13 مليون شخص .

الفرق بين العدسات اللاصقة والنظارات
الفرق بين العدسات اللاصقة والنظارات

من الأفضل الشهرية أم اليومية

كلا النوعين من العدسات يندرج تحت نوع واحد من العدسات وهو عدسات الاستبدال وهي التي تحتاج الى تبديل بشكل منتظم يوميا او اسبوعيا او شهريا أو ربما أكثر من ذلك , وقد ثبت علميا أن أفضل نوع من العدسات اللاصقة هو هذا النوع (عدسات الاستبدال) لتوافر جميع مزايا العدسات اللاصقة بها و حمايتها للعين من الأشعة فوق البنفسجية مع ملاحظة أنه يجب رمي العدسات اللاصقة عند انتهاء مدة صلاحيتها بعد استشارة الطبيب المختص .

الفرق بين العدسات اليومية والشهرية هو يحدده الطبيب المختص بحسب ما يناسب العين الخاصة بك نحن وضحنا لكم فوائد واستخدامات لكل منها ويبقى الطبيب المختص هو المخول بتحديد نوع العدسات المناسبة لك .

لون العدسات المناسب للعيون الصغيره والبشرة البيضاء والسمراء

العدسات الصلبة الجديدة طريقة اللبس والإخراج بالفيديو

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *