الرئيسية >> صحة العيون >> ما هو سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء وأهم النصائح بعد إجراء العملية

ما هو سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء وأهم النصائح بعد إجراء العملية

ما هو سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء وأهم النصائح بعد إجراء العملية  , يتسائل الكثير من الذين خضعوا إلى إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء من العين، عن سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء ؟ فهل هناك علاقة بين إجراء هذه الجراحة وبين نزول الدموع بغزارة؟ أم أن هناك أسباب مرضية أخرى لا تتعلق بهذه العملية؟

ومن أجل تقديم الإجابة الوافية على هذه الأسئلة سوف نتطرق إلى الكثير من النقاط الهامة، بالإضافة إلى عرض أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء هذه الجراحة، فتابعوا معنا

سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء

تكون جراحة إزالة المياه البيضاء أو الكتاركت – Cataract عن العين، هي العلاج الأمثل لدى بعض الأفراد، خاصةً الذين يعانون من الإصابة بإعتام العدسة، والذي يحدث في الغالب في المنطقة الخلفية من الحدقة. 

الدموع بعد عملية المياه البيضاء
الدموع بعد عملية المياه البيضاء

ممّا يجعل هناك عَتمة في الرؤية وفقدان للشفافية في أثناء النظر، والجدير بالذكر أن هذا المرض لا يتسبب في حدوث ألم يستطيع من خلاله المريض أن يعرف أنه مصاب به، إلا أنه يعاني من بعض التحسس الشديد تجاه الأنوار المبهرة، خاصةً وأن عدسة العين تفقد قوتها مع مرور الوقت. 

وقد اكد استشاري طب العيون الدكتور محمد الشيخ أن سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء ليس له علاقة بهذه العملية، لذا على المريض أن يقوم بالكشف لدى الطبيب المتابع لحالته، حتى يتعرف الطبيب على سبب هذه المشكلة، والتي في الغالب من الممكن أن تكون أحد الأسباب الآتية:

  • حدوث بعض الالتهابات بمنطقة الملتحمة.
  • ربّما يحدث هذا بسبب وجود التهاب في القرنية. 
  • بسبب وجود جفاف في العين. 
  • من الممكن أن يكون السبب هو وجود التهابات في منطقة الجفون.
  • حدوث ضيق أو بعض الانسدادات داخل القنوات الدمعية. 
  • في بعض الأحيان قد يكون السبب هو عدم مرور أيام كثيرة على إجراء عملية المياه البيضاء، وذلك بسبب أن الجرح لم يلتئم بالشكل الكامل. 
  • ربما ايضًا يكون السبب هو حدوث بعض الفتحات في داخل جرح العملية، نتيجة عدم اتباع تعليمات الطبيب. 

أهم التعليمات التي يجب اتباعها في عملية المياه البيضاء

من أهم التعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية المياه البيضاء في العين، هي اختيار الطبيب ذو الخبرة والكفاءة من أجل إجراء هذه العملية، فعلى الرغم من أنها لا تتعدى الدقائق، إلا أنها تتطلب مهارة الطبيب وخبرته الكبيرة، أما بالنسبة للتعليمات الدقيقة التي يجب اتباعها، فهي كما يلي:

  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وذلك لمعرفة أي مشاكل طبية قد تعيق إجراء العملية. 
  • يجب أن يذهب المريض صائمًا عن الطعام في يوم إجراء العملية. 
الدموع بعد عملية المياه البيضاء
الدموع بعد عملية المياه البيضاء
  • إذا كان المريض يعاني من أي مرض مزمن مثل: الضغط والسكر، يجب عليه أن يأخذ جرعة العلاج قبل إجراء العملية. 
  • من الضروري اتباع كافة التعليمات التي سوف يُوصي بها طبيب التخدير، وهذا قبل إجراء الجراحة. 
  • ممنوع تمامًا حك العين بعد إجراء العملية، بأي شيء؛ سواء باليد أو من خلال المناشف أو من خلال المناديل، وذلك لمدة 7 أيام على الأقل. 
  • توقف تمامًا عن أي ممارسة للتمرينات الرياضية، وخاصًة الرياضات العنيفة أو الغير عنيفة، وذلك حتى يسمح الطبيب بممارسة الرياضة. 
  • الحرص على عدم انحناء الرأس بأي شكل من الأشكال، خلال الفترة الأولى من العملية، مع عدم رفع أي شيء ثقيل حتى يسمح الطبيب بذلك. 

قدمنا بالتفصيل سبب الدموع بعد عملية المياه البيضاء وأهم النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية، و أوضحنا أن الأسباب متعددة لعل آخرها هو هذه الجراحة، نرجو منكم القيام بنشر هذه المعلومات الهامة على كل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى يجد مَن يبحث عن إجابة لهذا السؤال الرد الوافي عليه، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا من خلال الاشتراك في القائمة البريدية، حتى يصلكم منا كل جديد. 

شاهد أيضا :

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء والمضاعفات المتوقعة

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.