الرئيسية >> صحة العيون >> ما هي العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة وطرق العلاج

ما هي العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة وطرق العلاج

هل تعلم عزيزي القارئ أن هناك علاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة ؟ وأن الإصابة بضعف النظر دائمًا ما تتسبب في الشعور بالغثيان وكذلك الدوار ؟ ولكن ما هو السبب الذي يربط الاثنين ببعضهما البعض، وكيف يتم علاج الأمر ؟ هذه الأسئلة الهامة سوف نجيبك عليها بالتفصيل في هذا الموضوع، فتابع معنا.

ما هي العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة

اعراض ضعف النظر والدوخة
اعراض ضعف النظر والدوخة

المعروف علميًا أن ضعف النظر هو عدم قدرة الإنسان على رؤية محيط النظر من حوله بشكل واضح، وهذا معناه أن الرؤية لا تصبح طبيعية لأي شيء، ويؤكد الدكتور عادل منصور أخصائي أمراض العيون أن؛ هناك ارتباط وثيق بين الرؤية والجهاز العصبي، وأن أي تغيُر يحدث بهما يؤثر بدوره على الآخر.

لذا؛ ليس هناك عجب من أن تتسبب الإصابة بضعف النظر في شعور الإنسان بالدوخة والصداع والغثيان، لكن.. ليست كل مشاكل النظر تسبب هذه الأعراض، وإنما هناك بعض مشاكل النظر فقط هي التي تتسبب في هذا الشعور، ومن هذه المشاكل، ما يلي:

الإصابة بالوذمة الحليمية

هو مرض يصيب العصب البصري ويؤدي إلى تورمه، والسبب في الإصابة بالوذمة هو زيادة الضغط داخل تجويف الجمجمة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالصداع وحدوث دوخة، وفي بعض الأحيان يحدث نزيف وتورم بالعصب البصري.

إصابة العين بالجلوكوما

تنتج الجلوكوما عندما يزداد الضغط داخل العين، ممّا ينعكس في تلف تدريجي بالعصب البصري، وهو المسؤول عن نقل كافة الإشارات إلى المخ، وفي المراحل الأولى أو المتوسطة من الإصابة بالجلوكوما، يعاني الإنسان من عدم الرؤية والشعور بالقيء والدوخة بالإضافة إلى الصداع الشديد.

صداع نصفي عيني

يعتبر هذا المرض من الأنواع الخطيرة التي تصيب العين، لأن الإهمال وعدم اكتشاف هذا النوع من الأمراض، يتسبب على المدى الطويل في العمى بعين واحدة، وهو مرض يرتبط ارتباط وثيق بالأوعية الدموية، وكذلك الأعصاب التي توجد بمؤخرة العين، ومن الأعراض المصاحبة له هو الشعور بدوخة والصداع الشديد.

الرؤية المجهرية الأحادية

وهو مرض يصيب الشخص، فيجعله معتمدًا على عين واحدة فقط للرؤية الواضحة، دون أن يعتمد على العين الاخرى، وهذا يؤدي إلى أن العين المُستخدمة في الرؤية يزداد لديها التركيز، فتصاب العضلات بالإرهاق، وغالبًا ما يصاحب هذا شعور بالدوخة والصداع.

إصابة العينين بالإجهاد

اعراض ضعف النظر والدوخة
اعراض ضعف النظر والدوخة

يعتبر من الأمراض الشائعة في العصر الحديث، حيث اعتاد الإنسان في الفترة الحالية على إفراطه في استخدام عضلات العين للتركيز في الهاتف الذكي، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط على العين، ممّا يجعل الإنسان يشعر دائمًا بصداع نصفي، أو الشعور بدوخة في أوقات كثيرة.

كيفية الوقاية من مشاكل النظر التي تؤدي إلى الدوخة

هناك إجراءات وقائية يجب اتبّاعها لعدم الإصابة بالمشاكل التي تؤدي إلى ضعف النظر، والشعور بالدوخة والصداع، ومن أهم هذه الإجراءات، ما يلي:

  • إجراء الفحوصات الدورية الشاملة على العين، خاصًة إن كان هناك تاريخ عائلي لضعف النظر، والإصابة بالأمراض سالفة الذكر.
  • الحرص على تناول الأغذية المليئة بالعناصر الصحية، التي تمد العين بما تحتاج إليه من غذاء، ومن أهم هذه الأطعمة: السبانخ، البطاطس والجزر، وهناك بعض الأسماك التي تكون غنية ببعض العناصر المضادة للأكسدة، مثل السلمون والتونة.
  • ارتداء النظارة الشمسية، إذا كان الإنسان معتاد الخروج في وقت ذروة الشمس، وذلك لحماية العين من الأشعة الضارة التي من الممكن أن تؤثر عليها.
  • إن كان الإنسان يرتدي عدسات لاصقة، يجب أن يهتم بنظافة يديه وقص الأظافر وتجنُب الإصابة بالبكتيريا والجراثيم في العين.
  • ضرورة ارتداء النظارات الطبية، إن كان الإنسان عمله يتطلب الجلوس طويلًا أمام شاشة الكمبيوتر، أو استخدام الهاتف الذكي.
  • عدم التعرض للأدخنة والأتربة وأهمها دخان السجائر.

قدمنا لكم العلاقة بين اعراض ضعف النظر والدوخة والأمراض التي تصيب النظر فتتسبب في حدوث الدوخة والصداع، وكيفية الوقاية من الإصابة بتلك الأمراض، نتمنى منكم نشر هذه المعلومة الهامة عبر وسائل السوشيال ميديا حتى تصل لكل مَن لا يعرفها، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد لكي نقدمه لكم .

شاهد أيضا :

عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعيوب الابصار بالتفصيل الكامل

لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *