الرئيسية >> صحة العيون >> ما هي أهم اعراض ضعف النظر عند الاطفال ؟

ما هي أهم اعراض ضعف النظر عند الاطفال ؟

إنّ اعراض ضعف النظر عند الاطفال قد تكون غير واضحة، ممّا يعرّض الطفل إلى خطر الإصابة بضعف النظر طوال عمره، ولأن الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج، لذلك سوف نستعرض معًا أهم الأعراض المبكرة التي قد تظهر على الطفل وتُشير إلى إصابته بضعف النظر أو ضعف العين بصفة عامة.

أهم اعراض ضعف النظر عند الاطفال

يهتم الآباء كثيرًا بصحة عين أطفالهم، لكن وبالرغم من هذا الاهتمام، قد يعاني الطفل من ضعف النظر دون أن تلاحظ الأسرة هذه المشكلة، والجدير بالذكر أن؛ الطفل يولد بدون أن يكتمل نمو العين، بعكس الاعتقاد السائد لدى الجميع، بأن الطفل يولد والعين مكتملة تمامًا، والواقع أن هناك عدة مؤشرات تدل على أن الطفل مصاب بضعف النظر، وهي كالتالي:

اعراض ضعف النظر عند الاطفال حديثي الولادة

أكدت الدراسات البحثية أنّ؛ المولود عندما يبلغ الثلاثة أشهر، لابد وأن يستطيع أن يتتبع الأشياء والألعاب، التي تقع في نطاق بصره، أما إذا لم يستطيع ذلك فهذا مؤشر في غاية الوضوح إلى وجود ضعف في نظر المولود، ولابد من التوجه لمراجعة الطبيب المختص.

اعراض ضعف النظر عند الاطفال قبل الدراسة

اعراض ضعف النظر عند الاطفال
اعراض ضعف النظر عند الاطفال

عندما يبلغ الطفل العام الثاني وحتى العام الخامس، يكون قد استطاع أن يتعلم مهارات أساسية، مثل القيام بتجميع قطع بجانب بعضها، أو تلوين بعض الرسومات، فإذا لاحظتم أن الطفل لا يستطيع أن يميّز الأشكال أو الألوان أو ربّما الأرقام، فهذا يعني أن الطفل مصاب بضعف نظر أو ضعف تركيز، وقد فسّر العلم هذا الأمر بـ:

  • قد يكون الطفل مصاب بحساسية مفرطة تجاه الضوء القوي، لذلك لا يستطيع تمييز الأرقام أو الأشكال.
  • في بعض الأحيان قد يعاني الطفل من عدم القدرة البصرية في ملاحظة الأشياء.
  • قد يكون مصاب باهتزاز في التركيز.

لذا.. زيارة طبيب العيون هي الفيصل الوحيد في تحديد المشكلة الكامنة وراء ما يعانيه الطفل.

ما هي أهم أعراض ضعف النظر عند الأطفال
ما هي أهم أعراض ضعف النظر عند الأطفال

اعراض ضعف النظر عند الاطفال في مرحلة الدراسة

عندما يبلغ الطفل هذه المرحلة، سوف نجده يتمتع بقدرة أكبر على رؤية الأشياء والتركيز، لذا إن كان يعاني من مشاكل في البصر، سوف يظهر ذلك بوضوح، لكن هناك بعض الأعراض التي ربّما ينتبه إليها الآباء، ومنها:

  • معاناة الطفل من وجود صداع مستمر.
  • استمرار الطفل بفرك العينين والرمش بشكل متكرر.
  • يتجنب الطفل القيام بالقراءة، وإذا حدث يحرص على أن يكون قريبًا جدًا من الكلمات.
  • يقوم الطفل بإمالة الرأس في اتجاه محدد حتى يرى بوضوح.
  • يظهر تأخر دراسي للطفل نتيجة عدم تحصيله الدروس التي يتم كتابتها على السبورة.
  • الشكوى الدائمة من الطفل بعدم وضوح الرؤية.

وهنا الحل الوحيد هو الذهاب إلى الطبيب لمراجعة حالة الطفل.

هل يمكن علاج ضعف النظر عند الاطفال بالاعشاب

يعتقد بعض الأفراد أن هناك إمكانية لعلاج ضعف النظر بالأعشاب، وربما هذا الاعتقاد نابعًا من فكرة أن الأعشاب دائمًا من المصادر الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية، كما تبعُد عن خطر التعرُض لإجراء جراحة أو ليزر.. وما إلى ذلك من وسائل العلاج المختلفة.

لكن للأسف.. أنّ كل الأعشاب الطبيعية التي يتم اقتراحها لعلاج مشاكل البصر لا تعدو عن كونها مواد غذائية لتغذية العين وامدادها بما تحتاج إليه من عناصر مفيدة، لكنها ليست الحل الوحيد أبدًا.

بل أن هناك بعض الأعشاب التي تضر أكثر من ما تقدم من فائدة، لذا استشارة الطبيب لا غنى عنها، والالتزام بخطة العلاج ليس له بديل، لأن هناك آثار جانبية ومشكلات قد يتعرض لها الطفل إذا قام بتناول الأعشاب المعروفة لعلاج مشاكل النظر دون الرجوع إلى الطبيب.

قدمنا لكم كل اعراض ضعف النظر عند الاطفال منذ الولادة وصولا إلى مرحلة الدراسة، مع توضيح كامل لفكرة علاج ضعف النظر بالأعشاب، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم ممّا قدمناه لكم، ونرجو أن تقوموا بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تعُم الفائدة، ولا تنسوا متابعتنا حتى يصلكم كل جديد من خلال الاشتراك في القائمة البريدية.

شاهدي أيضا :

اسباب الصداع النصفي مع الم العين اليسرى أو اليمنى

الم العين اليسرى مع صداع الأسباب والعلاج بالاعشاب والقران

اسباب وجع العين المفاجئ والجفن العلوي وكيفية تخفيف الألم

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.