الرئيسية >> النظارات الطبية >> أفضل أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة وما هي مشاكلها

أفضل أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة وما هي مشاكلها

يبحث الكثير من الأفراد عن أفضل أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة ، حيث أن هذا النوع من العدسات يحمي العين من الأشعة الضارة للشمس، التي قد يكون لها أثرًا سلبيًا على مَن يستخدم النظارة الطبية بشكلٍ عام.

والعديد من الناس الذين يعانون من ضعف النظر يرتدون في الغالب النظارة الطبية خلال اليوم كله، فإن كان لديهم أي عمل صباحي يعانون من التعرض لأشعة الشمس، لذلك قام الخبراء بتصنيع النظارات الطبية بألوان مختلفة، حتى تحمي عين هؤلاء في وضح النهار.

فوائد وجود عدسات نظارات طبية ملونة

أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة
أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة

الحقيقة العلمية تؤكد أن؛ هناك نوعين من أشعة الشمس، النوع الأول هو الأشعة المرئية، وهي التي تحتاج إليها العين حتى ترى الأشياء بوضوح في النهار، أما النوع الثاني فهو الأشعة الغير مرئية، وهي أشعة لها أثر سلبي على العين.

لذلك يضطر الكثير من الناس ارتداء نظارات الشمس، التي تحميهم من هذه الأشعة الغير مرئية الضارة، وقد عانى أصحاب النظارات الطبية طويلًا من عدم وجود زجاج ملوّن يحميهم من هذه الأشعة الضارة، وفي نفس الوقت يحافظ مستوى النظر.

ومن هُنا كانت فكرة وجود العدسات الطبية الملونة، ومع التقدم في العلم أصبحت تلم النظارات الطبية الملونة لا تقتصر فقط على اللون البني أو الأسود، لكنها تعددت الألوان.

بل أن هناك ماركات معروفة مثل ديور، تقوم بتصنيع النظارات الطبية الملونة من أجل ارتدائها من الذين يعانون من مشاكل في النظر، وتعتبر أهم أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة ، هي:

أهم أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة

أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة
أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة

إنّ أفضل أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة ليست ماركة معينّة أو يقوم ببيعها متجر معيّن، وإنما أفضل نظارة هي التي يتوافر بها تلك المميزات:

  • نظارة طبية ملونة ذات لون زجاج ثابت لا يتغير.
  • أن تكون العدسات الطبية قابلة للتغيُر مع أشعة الشمس.
  • العدسة الطبية لابد وأن تكون ذات لون ثابت، أي أنها تقوم بحجم الأشعة الغير مرئية الضارة، وفي نفس الوقت لا تتأثر بها.

وقد أجمع الأطباء المتخصصين على أن؛ أهم شيء يجب توافره هو خاصية البلورايز، وهي خاصية توجد في النظارة الشمسية، ويجب أن تتوافر في النظارة الطبية الملونة، لأنها تعطي لضعيف النظر تنقية ضوء دون أن تحجب عنه تفاصيل الصورة أو تكون الرؤية غير واضحة.

وهذا النوع من النظارات يتميز بأن لونه أغمق من الطبيعي في نظارات الشمس، كما أنها توفر لمن يرتديها الشعور بالراحة خاصًة في وقت ذروة أشعة الشمس، ومن أهم ما يجب توافره أيضًا في نظارة الشمس الطبية، أنها تنجح في إخفاء السراب عن مَن يرتديها.

ومن المعروف أن هذه الظاهرة هي ظاهرة تحدث على أسطح الطرق، وتؤثر على ضعاف البصر خاصًة إن تواجد غبار كثيف، وعند ارتداء النظارة الطبية الملونة، يجب أن تكون هذه النظارة قادرة على اختفاء هذه الظاهرة، حتى تستطيع العين أن ترى بمنتهى الراحة والوضوح.

مشاكل توجد بمختلف أنواع عدسات النظارات الطبية الملونة

يؤكد أخصائي البصريات عادل عبد الفتاح أن؛ مهما كانت النظارة الطبية الملونة تحمل من اسم ماركة مشهورة، إلا أن جميع النظارات الطبية الملونة من الممكن أن تحمل بعض العيوب، التي قد تزعج مَن يرتديها، والمقياس هنا هو حُسن اختيار النظارة الشمسية الطبية الملونة التي يجب أن يتوافر فيها:

  • أن لا يتم اختيار عدسات النظر الطبية الملونة على أساس تفضيل اللون فقط، لأن هناك ألوان إذا تعرضت لأشعة الشمس، جعلت الرؤية غير واضحة، على سبيل المثال: المهندسين وسائقي السيارات، لا يناسبهم أبدًا النظارات الطبية الملونة الفوتو ترانزيشن، لأنها تحتاج إلى أشعة شمس كبيرة حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.
  • قد يكون لون عدسة نظارة الشمس الطبية لا يناسب الإطار الخاص بالنظارة، لذلك لا تستطيع القيام بما يجب أن يكون، وهُنا يأتي دور أخصائي البصريات، الذي يجب أن يستمع إليه ضعيف البصر عند اختيار موديل النظارة الطبية الملونة.

قدمنا لك أنواع عدسات النظارة الطبية الملونة وكيفية اختيار أفضلها، لأن ليس هناك نوع معيّن يمكن أن نطلق عليه أنه الأفضل، وإنما يجب الاستماع إلى نصائح المختص حتى تقوم عزيزي القارئ باختيار ما يناسبك، نتمنى أن تقُم بنشر المعلومة عبر وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يبحث عنها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهد أيضا :

لبس النظارة الطبية لاول مرة فوائد ونصائح بالتفصيل

انواع النظارات الطبية واسعارها تفاصيل هامة لكل مستخدميها

افضل ماركات عدسات النظارات الطبية (زايس , نيكون , رودن ستوك , كريزل)

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.